مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والحقائق الروحانية
أبومجيد النقشبندى يقدم مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والاحزاب والدعوات والاوراد الصوفية النقشبندية والقصائد والمدائح النبويه والالهية منتدى يعرض جميع التوجهات الاخلاقية ,والعلوم والمعارف الاسلامية الدينية والدنيوية والله الموفق فرمحبا بك أيها الزائر فقد حللت أهلا ونزلت سهلا ويسعدنا ويشرفنا التسجيل والإنضمام إلى إسرة المنتدى

مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والحقائق الروحانية


شاطر | 
 

 وصف ام معبد للنبى صلى الله عليه واله وسلم بقلم محمد بن عبد المجيد النقشبندى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبومجيد النقشبندى
المدير العام

avatar

عدد المساهمات : 563
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 24/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: وصف ام معبد للنبى صلى الله عليه واله وسلم بقلم محمد بن عبد المجيد النقشبندى   الأربعاء 11 مايو - 5:34


_________________
" border="0" alt="" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://naksh.own0.com
أبومجيد النقشبندى
المدير العام

avatar

عدد المساهمات : 563
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 24/10/2010

مُساهمةموضوع: وصف ام معبد للنبى صلى الله عليه واله وسلم بقلم محمد بن عبد المجيد النقشبندى   الثلاثاء 10 مايو - 1:45

وصف ام معبد للنبى صلى الله عليه واله وسلم
ولها روايتنا كما قال العلماء
الرواية الاولى :-
قالت ( رايت رجل ظاهر الوضاءة ، متبلج الوجه ، فى اشفاره وطف ، وفى عينيه دعج ، وفى صوته صحل ، لاتشنؤه من طول ، ولا تقتحمه من قصر ، لم تعبه نجله ، ولم تزربه صعله ، كان عنقه ابريق فضة ، اذا نطق فعليه ، واذا صمت فعليه الوقار ، له كلام كخرزات النظم ، ازين اصحابه منظرا ، واحسنهم وجها ، اصحابه يحفون به ، اذا امرابتدروا امره ، واذا نهى انتهو عند فهيه )
شرح النص
1) ظاهر الوضاءة : بادى النور ينبعث من وجهه
2) متبلج الوجه : اى يشرق من وجهه النور
3) فى اشفاره : اى فى الشعر الذى ينبت على اجفان عينيه الذى هو الرموش
4) وطف : اى طول
5) وعج : وهو شدة بياض البياض وشدة سواد السواد وهو دليل الشامة
6) الصحل : بفتح وتشديد الصاد وسكون الحاء اى بحه
7) لاتشنؤه من طول : اى لاتبغضه من فرط طوله
Cool ولا تقتحمه من قصر : اى لاتحتقره لقصره
9) لم تعبه نجله : بكسر النون وسكون الجيم وفتح اللام وهى عظم البطن وكبرها ، ويقابله سواء البطن والصدر
10) ولم تزر به صعله : بفتح الصاد وسكون العين وهى صغر الراس
11) كان عنقه ابريق فضة : يقابله فى الشمائل كان عنقه جيد دمية فى صفاء الدمية
12) اذا نطق فعليه البهاء : اى اذا تكلم لازمه الحسن والظرف
13) واذا صمت فعليه الوقار : والوقار هو التجلة اى الاجلال والاحترام
14) كخرزات النظم : اى كلامه مثل الدر
15) ازين اصحابهمنظرا : اى احسن مظهرا
16) اذا امر ابتدرو امره : اى تسارعوا الى تنفيذ امره
17) واذا نهى انتهو عند نهيه : اى اطاعوه ولا مخالفة ولا عصيان
الرواية الثانية :-
قالت ( رايت رجل ظاهر الوضاءة ، ابلج الوجه ، حسن الخلق ، لم تعبه نجله ، ولم تزربه صعله ، وسيما قسيما ، فى عينيه دعج ، وفى اشفاره وطف ، وفى صوته صحل او قالت صهل ، احور اكحل ، فى عنقه سطع ، وفى لحيته كثثة ، ازج اقرن ، ان صمت فعليه الوقار ، وان تكلم سما به وعلاه البهاء ،اجمل الناس وابهاهم من بعيد ، واحسنهم من قريب ، حلو المنطق ، فصل ، لانزر ولا هزر ، كان منطقه خرزات نظمن يتحدرن ، ربعة لاتشنؤه من طول ، ولا تقتحمع عين من نظر ، غصن بين غصين ، فهو احسن الثلاثة منظرا ، واحسنهم قدرا ، له رفقاء يحفون به ، ان قال انصتوا لقوله ، وان امرابتدروا لامره ، محفود ، مخدوم ، محشود ، لاعابس ولا مفند )
شرح بعض الكلمات
1) احور اكحل : احور من الحور وهو من يشتد بياض البياض وسواد سواد العين وتستدير حدقتها وترق جفونها ويبيض ما حوليها فيكون المعنى اوسع من الدعج
2) اكحل : من الكحل وهو ان يعلو منابت الاشفار سواد طبيعى اى خلقه ويكون محيطا بالعين وبظاهر الجفون
3) ازج : مع تشديد الجيم من الزجج وهى ان تظهر العين كانه قد وضع فيها خلقه ، والتزجيج هى وضع الكحل فى العين فيكون صنعة
4) اقرن : من القرن الذى هو ان يتصل الحاجبان ، وضده البلج وهو ان يتباعد الحاجبان
5) حلو المنطق : والمنطق الكلام الذى يخرج من الفم وهذا التعبير معناه ان كلامه صلى الله عليه واله وسلم مشتهى كما تشتهى الحلوى
6) فصل : اى ان كلامه فصل بين الحق والباطل ويجوز ان يكون المعنى انه هو نفسه لاخصوص كامه صلى الله عليه اله وسلم فصل بين الحق والباطل ولكن الاستمرار فى وصف الكلام يرجح المعنى الاول
انزر ولا هزر: المعنى انه صلى الله عليه واله وسلم كان كلامهليس بقليل فلا يفهم وليس بكثير فاسد
7) كان منطقه خرزات نظمن يتحدرن : والمنطق ما يخرج من الكلام والخرزات الجواهر ومعنى هذا الوصف البديع ان كلامه كالجواهر يتساقطن من فيه يلتقطهما السامع فيرصدها فى عقد
Cool غصن بين غصين : قد شبهت النبى صلى الله عليه واله وسلم وصاحبه والدليل بالاغصان فى اعتدال اجسامهم
9) فهو احسن الثلاثة منظرا : وفى رواية فهو انضر والنضارة هة شدة خضرة النبات اذا كان صلى الله عليه واله وسلماكثرهم نضارة
10) محفود : اى مخدوم من اصحابه ومن كل من معه
11) محشود : اى مطاع يحف به اصحابه ويحتشدون حوله ليبادروا الى طاعته
12) لاعابس ولا مفند : والعابس المتهجم الوجه
13) والمفند : هو كثير اللوم لاصحابه
والمعنى انه صلى الله عليه واله وسلم لايظهر على وجهه ابدا التهجم والغضب الا اذا انتهكت حرمات الله وانه قليل اللوم لاصحابه0
قال انس رضى الله عنه (خدمت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم عشرسنين فما قال لى اف قط وما قال لى على شئ فعلته لم فعلته وما قل لى على شئ تركته لم تركته )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://naksh.own0.com
 
وصف ام معبد للنبى صلى الله عليه واله وسلم بقلم محمد بن عبد المجيد النقشبندى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والحقائق الروحانية :: مملكة الصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلم-
انتقل الى: