مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والحقائق الروحانية
أبومجيد النقشبندى يقدم مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والاحزاب والدعوات والاوراد الصوفية النقشبندية والقصائد والمدائح النبويه والالهية منتدى يعرض جميع التوجهات الاخلاقية ,والعلوم والمعارف الاسلامية الدينية والدنيوية والله الموفق فرمحبا بك أيها الزائر فقد حللت أهلا ونزلت سهلا ويسعدنا ويشرفنا التسجيل والإنضمام إلى إسرة المنتدى
مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والحقائق الروحانية
أبومجيد النقشبندى يقدم مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والاحزاب والدعوات والاوراد الصوفية النقشبندية والقصائد والمدائح النبويه والالهية منتدى يعرض جميع التوجهات الاخلاقية ,والعلوم والمعارف الاسلامية الدينية والدنيوية والله الموفق فرمحبا بك أيها الزائر فقد حللت أهلا ونزلت سهلا ويسعدنا ويشرفنا التسجيل والإنضمام إلى إسرة المنتدى
مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والحقائق الروحانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والحقائق الروحانية


 

 ذكر النسوة المتعبدات الصوفيات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبومجيد النقشبندى
المدير العام

أبومجيد النقشبندى


عدد المساهمات : 563
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 24/10/2010

ذكر النسوة المتعبدات الصوفيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكر النسوة المتعبدات الصوفيات   ذكر النسوة المتعبدات الصوفيات I_icon_minitimeالسبت 21 مايو - 4:04

ذكر النسوة المتعبدات الصوفيات 12947190301787
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://naksh.own0.com
عبد الرحمن النقشبندى

عبد الرحمن النقشبندى


عدد المساهمات : 21
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 30/04/2011
العمر : 42

ذكر النسوة المتعبدات الصوفيات Empty
مُساهمةموضوع: ذكر النسوة المتعبدات الصوفيات   ذكر النسوة المتعبدات الصوفيات I_icon_minitimeالجمعة 20 مايو - 21:29




ذكر النسوة المتعبدات الصوفيات


رابعة العدوية
كانت من أهل البصرة وكانت مولاة لآل عتيك وكان سفيان الثوري رحمه الله تعالى يسألها عن مسائل ويعتمد عليها ويرغب في موعظتها ودعائها. وروى عن رابعة من حكمتهالثوري وشعبة. أخبرنا محمد بن عبد الله ابن أخي ميمي بنفسه قال حدثنا أحمد بن إسحاق بن وهب قال حدثني أبي قال حدثنا عبد الله بن أيوب المقرئ قال حدثنا شيبان بن فروخ قال حدثنا جعفر بن سليمان قال أخذ بيدي سفيان الثوري وقال: مر بي إلى المؤدبة التي لا أجدني أستريح إذا فارقتها. فلما دخلنا عليها رفع سفيان يده وقال اللهم إني أسألك السلامة. فبكت رابعة فقال: ما يبكيك قالت أنت عرضتني للبكاء فقال لها وكيف فقالت أماعلمت أن السلامة من
الدنيا ترك ما فيها فكيف وأنت متلطخ بها. أخبرنا أبو جعفر محمد بن أحمد بن سعيد الرازي قال حدثنا العباس بن حمزة قال حدثنا أحمد بن أبي الحواري قال حدثنا العباس بن الوليد المشرقي قال حدثنا شيبان الأبلي قال سمعت رابعة تقول: لكل شيء ثمرة وثمرة المعرفة الإقبال. وبإسناده قالت رابعة: أستغفر الله من قلة صدقي في أستغفر الله. وبإسناده قيل لها: كيف حبك للرسول فقالت إني لأحبه ولكن شغلني حب الخالق عن حب المخلوقين. وقال رأت رابعة يوما رياحا وهو يقبل صبيا صغيرا فقالت أتحبه قال نعم فقالت: ما كنت أحسب أن في قلبك موضع محبة لغير الله ذكر النسوة المتعبدات الصوفيات Poh فخر رياحا مغشيا عليه فلما أفاق قال بل رحمة جعلها الله تعالى في قلوب عباده. سمعت أبا بكر الرازي يقول سمعت أبا سلمة البلدي يقول حدثنا ميمون ابن الأصبغ قال حدثنا سيار عن جعفر قال دخل محمد بن واسع على رابعة وهي تتمايل فقال لها مم تمايلك فقالت سكرت من حب ربي الليلة فأصبحت وأنا منه مخمورة. سمعت محمد بن عبد الله ابن أخي ميمي ببغداد في قطيعة الدقيق يقول أخبرنا أحمد بن إسحاق بن وهب البزاز قال حدثنا عبد الله بن أيوب المقرئ قال حدثنا شيبان بن فروخ قال حدثنا جعفر بن سليمان قال سمعت رابعة العدوية وقال لها سفيان الثوري ما أقرب ما تقرب به العبد إلى الله ذكر النسوة المتعبدات الصوفيات J فبكت وقالت مثلي يسأل عن هذا؟! أقرب ما تقرب العبد به إلى الله تعالى أن يعلم انه لا يحب من الدنيا والآخرة غيره.
وبإسناده قال الثوري بين يدي رابعة: وا حزناه فقالت لا تكذب قل وا قلة حزناه لو كنت محزونا ما هنأك العيش. وبإسناده قالت رابعة ما حزني أني حزنت ولكن حزني أني لم أحزن. وبإسناده قال مرت رابعة على رجل بالبصرة أخذ على فاحشة فصلب فقالت بأبي ذلك اللسان الذي كنت تقول به لا إله إلا الله. قال سفيان ذكرت محاسن أعماله. وبإسناده قال صالح المري بين يديها: من أكثر قرع الباب يفتح له. فقالت الباب المفتوح ولكن الشأن فيمن يرغب أن يدخله.

لبابة المتعبدة
من أهل بيت المقدس وكانت من أهل المعرفة والمجاهدات. أخبرنا أبو جعفر محمد بن أحمد بن سعيد الرازي قال حدثنا العباس بن حمزة قال حدثنا أحمد بن أبي الحواري قال حدثنا محمد بن روح قال قالت لبابة المتعبدة: إني لأستحيي من الله تعالى أن يراني مشتغلة بغيره. وقالت لبابة: ما زلت مجتهدة في العبادة حتى صرت أستروح بها فإذا تعبت من لقاء الخلق آنسني ذكره وإذا أعياني حديث الخلق روحني التفرغ لعبادة الله والقيام إلى خدمته. وقال لها رجل: هو ذا أريد أن أحج فماذا أدعو في الموسم؟ فقالت: سل الله تعالى شيئين أن يرضى عنك ويبلغك منزل الراضين عنه وأن يخمل ذكر فيما بين أوليائه.

مريم البصرية
من أهل البصرة في ايام رابعة وعاشت بعدها وكانت تصحبها وتخدمها وكانت تتكلم في المحبة فإذا سمعت بعلوم المحبة طاشت. وقيل إنها حضرت في مجالس بعض الواعظين فتكلم في المحبة فانشقت مرارتها فماتت في المجلس. أخبرنا محمد بن أحمد بن سعيد الرازي قال حدثنا عباس بن حمزة قال حدثنا أحمد بن أبي الحواري قال حدثنا عبد العزيز بن عمير قال: قامت مريم البصرية المتعبدة من أول الليل فقالت:
الله لطيف بعباده. ثم لم تجوز به حتى أصبحت. وقالت مريم: ما اهتممت بالرزق ولا تعبت في طلبه منذ سمعت الله يقول مؤمنة بنت بهلول
من عابدات دمشق. كانت من العارفات الكبار. وجدت بخط أبي قال حكى عن مؤمنة بنت بهلول أنها قالت: ما طابت الدنيا والآخرة إلا بالله أو بالنظر إلى آثار صنعه وقدرته. ومن منع من القرب، أنس بالأثر. وما أوحش ساعة لا يذكر الله فيها.قال وسئلت مؤمنة من أين استفدت هذه الأحوال؟ قالت من اتباع أمر الله على سنة رسول الله وتعظيم حقوق المسلمين والقيام بخدمة الأبرار الصالحين. سمعت أبا المفضل الشيباني يقول سمعت مؤمنة بنت بهلول وكانت زاهدة دمشق تقول: قرة عيني ما طابت الدنيا والآخرة إلا بك فلا تجمع علي فقدك والعذاب.

معاذة بنت عبد الله العدوية
وكانت من أقران رابعة. كانت تأنس بها ولم ترفع بصرها إلى السماء أربعين سنة وكانت لا تأكل بالنهار ولا تنام بالليل فقيل لها أضررت بنفسك فقالت لا أخرت من وقت إلى وقت أخرت النوم من الليل إلى النهار والأكل من النهار إلى الليل.
وجدت بخط أبي رحمه الله قال: كانت امرأة تخدم معاذة العدوية وكانت هي تحيي الليل صلاة فإذا غلبها النوم قامت فجالت في الدار وهي تقول: يا نفس النوم أمامك لو قد مت لطالت رقدتك في القبر على حسرة أو سرور ولا تزال كذلك حتى تصبح.

شبكة البصرية
كانت صاحبة أخيها ذي ورع. وكانت في بيتها سراديب لتلامذتها وللمريدات تعلمهن طرق المجاهدات والمعاملة. وكانت تقول: تطهر النفوس بالرياضات وإذا طهرت استراحت إلى العبادة كما كانت قبل ذلك تتعنى فيها. كذلك ذكره أبو سعيد بن الأعرابي في كتاب الطبقات.

نسية بنت سلمان
وكانت امرأة يوسف بن أسباط. قالت ليوسف بن أسباط: الله سائلك عني لا تطعمني إلا حلالا ولا تمد يدك إلى شبهة بسببي. قال وولدت ولدا فقالت يا رب لم ترني أهلا لخدمتك فشغلتني بالولد.

ريحانة الوالهة
من متعبدات البصرة. كانت في أيام صالح المري. كانت كتبت من وراء جيبها:

أنت أنسي وهمتي وسروري
أبى القلب أن يحب سواكايا
عزيزي وهمتي ومرادي
طال شوقي متى يكون لقاكا
ليس سؤلي من الجنان نعيم
غير أني أريد أن ألقاكا

غفيرة العابدة
من أهل البصرة. صحبت معاذة العدوية. ذكر إبراهيم بن الجنيد عن محمد بن الحسين عن يحيى بن بسطام قال: بكت غفيرة العابدة حتى عميت، فقال رجل: ما أشد العمى. فقالت غفيرة: الحجاب عن الله أشد. وعمى القلب عن فهم مراد الله في أوامره أشد وأشد.

عافية المشتاقة
من عبد القيس من أهل البصرة. وكانت والهة هائمة كثيرة الذكر. قلما كانت تأنس إلى أحد. ذكر إبراهيم بن الجنيد أنها كانت تحيي الليل وتأوي بالنهار إلى المقابر وتقول: المحب لا يسأم من مناجاة حبيبه ولا يهمه سواه واشوقاه واشوقاه واشوقاه ثلاثا.

أم عبد الله بنت خالد بن معدان
كانت أم إسماعيل بن عياش.
ذكر محمد بن إسماعيل بن عياش قال: سمعت أبي يقول سمعت أم عبد الله تقول: لو تيقنت أن الله تعالى يدخلني الجنة ما ازددت إلا اجتهادا وخدمة أحسن على العبيد من حسن الخدمة لمواليهم.

أنيسة بنت عمرو العدوية
كانت من أهل البصرة تلميذة معاذة العدوية. سمعت جدي إسماعيل بن نجيد يقول سمعت مسدد بن قطن يقول حدثنا محمد بن الحسين قال حدثنا عبد الرحمن بن جبلة قال كانت أنيسة بنت عمرو تخدم معاذة العدوية وكانت تقول: ما رضت نفسي على شيء فأبت علي إباءها إياي على أكل الحلال والكسب.

أم الأسود بنت زيد العدوية
بصرية. كانت معاذة العدوية أرضعتها. قالت أم الأسود قالت لي معاذة العدوية: لا تفسدي رضاعي بأكل الحرام، فإني جهدت جهدي حين أرضعتك ألا آكل إلا حلالا فاجتهدي بعد ذلك ألا تأكلي إلا حلالا لعلك توفقين لخدمة سيدك والرضا بقضائه. وكانت أم الأسود تقول: ما أكلت شبهة إلا فاتتني فريضة أو ورد من أورادي.

شعوانة
كانت تنزل الأبلة. وكانت عجيبة حسنة الصوت طيبة النغمة تعظ الناس. يقرأ لهم ويحضرها الزهاد والعباد والمتقربة وأرباب القلوب والمجاهدات. وكانت هي من المجتهدات الخائفات الباكيات والمبكيات. ذكر مسدد بن قطن عن محمد بن الحسين حدثنا أبو معاذ قال حدثنا أبو عون قال: بكت شعوانة حتى خفنا عليها العمى فقلنا: لها إنا نخاف عليك العمى. فبكت وقالت: أن أعمى والله في الدنيا من البكاء، أحب إلي من أعمى في الآخرة من النار. وكانت شعوانة تقول:

عين فارقت حبيبها واشتاقت
إلى لقائه بغير بكاء لا يحسن

سعيدة بنت زيد أخت حماد بن زيد
كانت من عارفات البصريين. وكانت تشبه برابعة. وكانت كثيرة الاجتهاد دائمة التفكر . روي عنها أنها كانت تقول: من تفكر في نعم الله عليه وتقصيره في شكره استحيا من السؤال مع كثير ما عليه من النوال.

عثامة بنت بلال بن أبي الدرداء
من متعبدات النسوان. أصيبت في عينها فصبرت على ذلك. أخبرنا أبو الفتح يوسف بن عمر الزاهد ببغداد قال حدثنا جعفر بن محمد بن نصير قال أحمد بن محمد بن مسروق حدثنا محمد بن الحسين البرجلاني حدثني الحسين بن عبد العزيز بن الوزير الجذامي حدثني عبد الله ابن يوسف الدمشقي أن عثامة بنت بلال بن أبي الدرداء كف بصرها وكانت متعبدة فدخل عليها ابنها يوما وقد صلى فقالت: صليتم يا بني؟ قال نعم فقالت:

أعثام مالك لاهية
حلت بدارك داهية
ابكي الصلاة لوقتها
إن كنت يوما باكية
وابكي القرآن إذا تلى
قد كنت يوما تاليه
تتلينه بتفكر
ودموع عين جارية
لهفي عليك صبابة
ما عشت طول حياتيه


أم سعيد بنت علقمة النخعية
كانت من زهاد البصرة. أخبرنا أبو الفتح القواس حدثنا جعفر بن محمد بن نصير حدثنا ابن مسروق حدثنا محمد بن الحسين حدثنا إسحاق بن منصور السلولي حدثني أم سعيد النخعية أنها سمعت داود الطائي يقول: همك عطل علي الهموم وحالف بيني وبين السهاد. وشوقي إلى النظر إليك أوبق مني الشهوات. وكانت أم سعيد تخدم داود الطائي وكانت أمة طائية وكانت أبدا تبكي ببكاء داود.

كردية بنت عمرو
وكانت من أهل البصرة أو الأهواز. وكانت تخدم شعوانة. قالت: بت ليلة عند شعوانة فنمت فركضتني وقالت قومي يا كردية ليس هذا دار النوم إنما النوم في القبور. وقيل لكردية: ما الذي أصابك من بركات خدمة شعوانة؟ قالت: ما أحببت الدنيا منذ خدمتها ولا اهتممت لرزقي ولا عظم في عيني أحد من أرباب الدنيا لطمع لي فيه وما استقصرت أحدا من المسلمين قط.

أم طلق
من المتعبدات المجتهدات العارفات. ذكر مسدد عن محمد بن الحسين عن يحيى بن بسطام عن سلمة الأفقم قال سمعت عاصم الجحدري يقول: كانت أم طلق تقول: ما ملكت نفسي ما تشتهي منه جعل الله لي عليها سلطانا. وقالت أم طلق النفس مَلِك إن نعمتها ومملوك إن أتعبتها.

حسنا بنت فيروز
من متعبدات اليمن. والمشتاقين وكانت كبيرة الحال. أخبرنا أبو الفضل محمد بن إبراهيم بن الفضل المزكي قال محمد بن إسماعيل الإسماعيلي قال حدثنا أحمد بن أبي الحواري الدمشقي قال حدثنا محمد بن أبي داود الأزدي قال حدثنا عبد الرزاق قال: كانت باليمن امرأة يقال لها حسنا بنت فيروز وكانت تقول: إلهي حتى متى تدع أولياءك تحت التراب والثرى ألا تقيم القيامة حتى تنجز لهم ما وعدتهم.

حفصة بنت سيرين
أخت محمد بن سيرين. من متعبدات البصرة وكانت مثل أخيها محمد بن سيرين في الزهد والورع. وكانت صاحبة آيات وكرامات سمعت محمد بن طاهر الوزيري يقول سمعت الحسين بن محمد بن إسحاق يقول سمعت سعيد بن عثمان الحناط البغدادي قال أخبرنا سيار بن حاتم عن هشام بن حسان قال: كانت حفصة بنت سيرين تسرج سراجها من الليل ثم تقوم وتصلي في مصلاها فربما طفئ السراج ويضيء لها البيت حتى تصبح.

لبابة العابدة
من أهل الشام. كانت من أهل الورع والنسك. ذكر أحمد بن محمد الأنطاكي عن أحمد بن أبي الحواري قال سمعت أحمد بن محمد يقول قالت لبابة: إني لأستحيي من الله تعالى أن يراني مشغولة بغيره بعد أن عرفته. قال وقالت: المعرفة لله تورث المحبة له والمحبة لله تورث الشوق إليه والشوق إليه يورث الأنس به والأنس به يورث المداومة على خدمته وموافقته.

حكيمة الدمشقية
من سادات نساء الشام وكانت أستاذة رابعة وصاحبتها. أخبرنا أبو جعفر محمد بن أحمد بن سعيد الرازي قال حدثنا العباس بن حمزة قال حدثنا أحمد بن أبي الحواري قال: قالت لي رابعة: دخلت على حكيمة وهي تقرأ في المصحف فقالت لي: يا رابعة بلغني أن زوجك يتزوج عليك. قلت نعم قالت: كيف يرضى مع ما يبلغني من عقله أن يشتغل قلبه عن الله تعالى بامرأتين! أما بلغك تفسير هذه الآية إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ. قلت لا قالت: هو أن يلقى الله تعالى وليس في قلبه أحد غيره. قال أبو سليمان: ما سمعت منذ ثلاثين سنة حديثا أرفع من هذا. قالت رابعة: فلما سمعت كلامها خرجت وأنا أتمايل في الزقاق فاستحييت من الرجال لا يرون أني سكرانة. قال أحمد: بأبي ذلك السكر.

رابعة الأزدية
من أهل البصرة. كانت من كبار أصحابهم وورعيهم. صحبها عبد الواحد ابن زيد وحكى عنها. أخبرنا أبو جعفر قال حدثنا العباس قال حدثنا أحمد قال حدثنا بكر ابن محمد البصري قال: خطب عبد الواحد بن زيد رابعة الازدية فحجبته، فاغتم. فتحمل عليها حتى أذنته فلما دخل قالت: يا شهواني أي شيء رأيت في من آلة الشهوة ألا خطبت شهوانية مثلك.

عجردة العمية
من أهل البصرة من أرباب المجاهدات. ذكر سيار عن جعفر بن سليمان قال: سمعت نساءنا أمي أو غيرها تقول: لم تفطر عجردة العمية ستين سنة ولم تنم بالليل إلا هدوه وكانت إذا صحت قالت: أوه قطع بنا النهار عن مناجاة سيدنا وردنا إلى ما نستحقه من كلام المخلوقين سماعا وقولا.

أم سالم الراسية
من أهل البصرة. كانت من المجاهدات الكبار. ذكر محمد بن سليم بن هلال الراسبي قال: أحرمت أم سالم الراسية من البصرة سبع عشرة مرة. وذكر غيره أنها كانت تقول إذا قصدت الحج محرمة: ما ينبغي للعبد أن يقصد سيده إلا بعقد يرى على نفسه آثار خدمته فإن العبد إذا تعطل عن آثار الخدمة عن قريب يتعطل عنها.

عبيدة بنت أبي كلاب
من أهل البصرة وكانت تنزل الطفاوة. عاقلة مجتهدة جيدة المواعظ. حكى داود بن المحبر قال لما ماتت عبيدة بنت أبي كلاب ما خلفت البصرة امرأة أفضل منها. وحكي عنها أنها قالت: من صح تقواه ومعرفته لا يكون عليه شيء أحب من لقاء ربه والقدوم عليه.

هند بنت المهلب
بصرية. حكى مسدد عن محمد بن الحسين عن أبي عمر الضرير قال سمعت أبا مسلمة العتكي مولاهم يقول قالت هند بنت المهلب: إذا رأيتم النعمة مستدرة فبادروها بالشكر قبل حلول الزوال.

رابعة بنت إسماعيل امرأة أحمد بن أبي الحواري
كانت من كبار نساء الشام وكانت موسرة فانفقت جميع ملكها على أحمد وأصحابه. أخبرنا أبو جعفر الرازي قال حدثنا العباس بن حمزة قال حدثنا أحمد ابن أبي الحواري قال قالت رابعة يوما لأحمد بن أبي الحواري: كنت أدعو الله تعالى أن يأكل مالي مثلك ومثل أصحابك.
سمعت أبا بكر بن شاذان يقول سمعت يوسف بن الحسين يقول سمعت أحمد بن أبي الحواري يقول:
قالت لنا رابعة: نحوا عني ذلك الطست فإني أرى عليه مكتوبا مات أمير المؤمنين هارون.
قال أحمد فنظروا فإذا هو مات في ذلك اليوم.
أخبرنا محمد بن أحمد بن سعيد قال حدثنا العباس بن حمزة قال حدثنا أحمد بن أبي الحواري قال سمعت رابعة تقول:
ربما رأيت الجن في البيت يجيئون ويذهبون وربما كانت الحور العين تستتر مني بأكمامهن. وقالت بيدها على راسها.
قال وسمعت رابعة تقول:
ما رأيت الثلج إلا تذكرت تطاير الصحف ولا رأيت الجراد إلا ذكرت الحشر ولا سمعت مؤذنا إلا ذكرت منادي يوم القيامة.
وبإسناده قال أحمد: دعوت رابعة مرة فلم تجبني فلما كان بعد ساعة أجابتني وقالت إنما منعني أن أجيبك لأن قلبي كان امتلأ فرحا بالله تعالى فلم أقدر أن أجيبك.

فاطمة النيسابورية
كانت من قدماء نساء خراسان. وكانت من العارفات الكبار. أثنى عليها أبو يزيد البسامي وسألها ذو النون عن مسائل. وكانت مجاورة بمكة وربما دخلت إلى بيت المقدس ثم رجعت إلى مكة. لم يكن في زمانها في النساء مثلها.
ذكر أنها بعثت مرة إلى ذي النون برفق فرده وقال:في قبول أرفاق النسوان مذلة ونقصان.
فقالت فاطمة: ليس في الدنيا صوفي أخس ممن يرى السبب.
وقال أبو زيد البسطامي: ما رأيت في عمري إلا رجلا وامرأة. فالمرأة كانت فاطمة النيسابورية، ما أخبرتها عن مقام من المقامات إلا وكان الخبر لها عيانا.
وقال لها ذو النون: عظيني، وقد اجتمعا ببيت المقدس، فقالت له: الزم الصدق وجاهد نفسك في أفعالك وأقوالك لأن الله تعالى قال: طَاعَةٌ وَقَوْلٌ مَّعْرُوفٌ فَإِذَا عَزَمَ الْأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ. أخبرنا أحمد بن محمد مقسم إجازة قال سمعت أبا محمد الحسين بن علي بن خلف قال سمعت بن ملول وكان شيخا كبيرا رأى ذي النون المصري قال: فسألته من أجلّ ممن رأيت؟ فقال ما رأيت أحدا أجل من امرأة رأيتها بمكة يقال لها فاطمة النيسابورية كانت تتكلم في فهم القرآن في تعجيب منها. فسألت ذا النون عنها فقال: لي هي ولية من أولياء الله وهي أستاذي.
وسمعتها تقول:
من لم يكن الله منه على بال فإنه يتخطى في كل ميدان ويتكلم بكل لسان. ومن كان الله منه على بال أخرسه إلا عن الصدق وألزمه الحياء والإخلاص.
قال وقالت فاطمة النيسابورية: الصادق والمتقي اليوم في بحر يضطرب عليه أمواجه ويدعو ربه دعاء الغريق يسأل ربه الخلاص والنجاة.
وقالت فاطمة: من عمل لله على المشاهدة فهو عارف ومن عمل على مشاهدة الله إياه فهو المخلص.
وماتت فاطمة رحمة الله عليها بمكة في طريق العمرة سنة ثلاث وعشرين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذكر النسوة المتعبدات الصوفيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والحقائق الروحانية :: مملكة مناقب وقصص الأولياء الصالحين وكراماتهم-
انتقل الى: