مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والحقائق الروحانية
أبومجيد النقشبندى يقدم مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والاحزاب والدعوات والاوراد الصوفية النقشبندية والقصائد والمدائح النبويه والالهية منتدى يعرض جميع التوجهات الاخلاقية ,والعلوم والمعارف الاسلامية الدينية والدنيوية والله الموفق فرمحبا بك أيها الزائر فقد حللت أهلا ونزلت سهلا ويسعدنا ويشرفنا التسجيل والإنضمام إلى إسرة المنتدى
مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والحقائق الروحانية
أبومجيد النقشبندى يقدم مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والاحزاب والدعوات والاوراد الصوفية النقشبندية والقصائد والمدائح النبويه والالهية منتدى يعرض جميع التوجهات الاخلاقية ,والعلوم والمعارف الاسلامية الدينية والدنيوية والله الموفق فرمحبا بك أيها الزائر فقد حللت أهلا ونزلت سهلا ويسعدنا ويشرفنا التسجيل والإنضمام إلى إسرة المنتدى
مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والحقائق الروحانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والحقائق الروحانية


 

 فصل فى قبح واثم وذم من لم يصلى على النبى صلى الله عليه واله وسلم للفقير محمد عبد المجيد النقشبندى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبومجيد النقشبندى
المدير العام

أبومجيد النقشبندى


عدد المساهمات : 563
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 24/10/2010

فصل فى قبح واثم وذم من لم يصلى على النبى صلى الله عليه واله وسلم  للفقير محمد عبد المجيد النقشبندى Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل فى قبح واثم وذم من لم يصلى على النبى صلى الله عليه واله وسلم للفقير محمد عبد المجيد النقشبندى   فصل فى قبح واثم وذم من لم يصلى على النبى صلى الله عليه واله وسلم  للفقير محمد عبد المجيد النقشبندى I_icon_minitimeالأربعاء 11 مايو - 5:35


_________________
فصل فى قبح واثم وذم من لم يصلى على النبى صلى الله عليه واله وسلم  للفقير محمد عبد المجيد النقشبندى Scaled.php?tn=0&server=338&filename=31216123215657712907123
" border="0" alt=""/>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://naksh.own0.com
أبومجيد النقشبندى
المدير العام

أبومجيد النقشبندى


عدد المساهمات : 563
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 24/10/2010

فصل فى قبح واثم وذم من لم يصلى على النبى صلى الله عليه واله وسلم  للفقير محمد عبد المجيد النقشبندى Empty
مُساهمةموضوع: فصل فى قبح واثم وذم من لم يصلى على النبى صلى الله عليه واله وسلم للفقير محمد عبد المجيد النقشبندى   فصل فى قبح واثم وذم من لم يصلى على النبى صلى الله عليه واله وسلم  للفقير محمد عبد المجيد النقشبندى I_icon_minitimeالثلاثاء 10 مايو - 1:42

فصل فى قبح واثم وذم من لم يصلى على النبى صلى الله عليه واله وسلم

اعلم اخى المحب ان اقبح من كل قبيح هو ان يذكر النبى صلى الله عليه واله وسلم ولم يصلى عليه، اى قلب هذا الذى لاينهض مليا ومفصحا عن الحبيب بصلاته عليه وحبا وشوقا اليه
والذى نفسى بيده ان الذى حرم من الصلاه على النبى صلى الله عليه واله وسلم اذا ذكر بها لايعبا بها فهو الشقى كل الشقاوة { أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللّهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ }المائدة41 {خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ }البقرة7
واليك ما جاء فى ذم واثم من لم يصلى على النبى صلى الله عليه واله وسلم :
الحيث الاول :
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِىُّ حَدَّثَنَا رِبْعِىُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِى سَعِيدٍ الْمَقْبُرِىِّ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « رَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَىَّ وَرَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ دَخَلَ عَلَيْهِ رَمَضَانُ ثُمَّ انْسَلَخَ قَبْلَ أَنْ يُغْفَرَ لَهُ وَرَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ أَدْرَكَ عِنْدَهُ أَبَوَاهُ الْكِبَرَ فَلَمْ يُدْخِلاَهُ الْجَنَّةَ ». وكذلك اخرجه البخارى فى الادب المفرد
الحديث الثانى :
قال الترمزى حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِىٍّ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ صَالِحٍ مَوْلَى التَّوْأَمَةِ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضى الله عنه عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « مَا جَلَسَ قَوْمٌ مَجْلِسًا لَمْ يَذْكُرُوا اللَّهَ فِيهِ وَلَمْ يُصَلُّوا عَلَى نَبِيِّهِمْ إِلاَّ كَانَ عَلَيْهِمْ تِرَةً فَإِنْ شَاءَ عَذَّبَهُمْ وَإِنْ شَاءَ غَفَرَ لَهُمْ ».
الحديث الثالث :
قال الحافظ ابن كثير رحمه الله روض القاضى شعبة عن سليمان عن ذكوان عن ابى سعيد قال ( ما من قوم يقعدون ثم يقومون ولا يصلون على النبى صلى الله عليه وسلم الا كان عليهم يوم القيامة حسرة وان دخلوا الجنة لما يرون من الثواب )
الحديث الرابع :
قال الامام احمد حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ حَدَّثَنِى أَبِى حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو وَأَبُو سَعِيدٍ قَالاَ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلاَلٍ عَنْ عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِىِّ بْنِ حُسَيْنٍ عَنْ أَبِيهِ عَلِىِّ بْنِ حُسَيْنٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « الْبَخِيلُ مَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ ثُمَّ لَمْ يُصِلِّ عَلَىَّ »
الحديث الخامس :
قال القاضى اسماعيل حدثنا حجاج بن منهال حدثنا حماد بن سلمه عن معبد بن بلال المغربى حدثنا رجل من اهل دمشق عن عوف بن مالك عن ابى ذر رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قال ( ان ابخل الناس من ذكرت عنده فلم يصل على )
الحديث السادس :
وقال القاضى اسماعيل حدثنا سليمان بن حرب حدثنا جرير بن حازم سمعت الحسن يقول قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( بحسب امرئ من البخل ان اذكر عنده فلا يصلى على )
الحديث السابع :
قال ابن ماجه حَدَّثَنَا جُبَارَةُ بْنُ الْمُغَلِّسِ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « مَنْ نَسِىَ الصَّلاَةَ عَلَىَّ خَطِئَ طَرِيقَ الْجَنَّةِ ».
الحديث الثامن :
روى القاضى اسماعيل عن ابى جعفر محمد بن على الباقر عليهما السلام قال قال قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « مَنْ نَسِىَ الصَّلاَةَ عَلَىَّ خَطِئَ طَرِيقَ الْجَنَّةِ ».
الحديث التاسع :
روى ابن ابى عاصم نقلا عن الترغيب والترهيب عن محمد ابن الحنفية قالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « مَنْ ذكرت عنده فنَسِىَ الصَّلاَةَ عَلَىَّ خَطِئَ طَرِيقَ الْجَنَّةِ ».


-2-
الحديث العاشر :
اخرج الحاكم وقال صحيح الاسناد عن كعب بن عجرة رضى الله عنه قال ( قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم احضروا المنبر فحضرنا فلما ارتقى درجة قال امين فلما ارتقى الدرجة الثانية قال امين فلما ارتقى الدرجة الثالثة قال امين فلما نزل قلنا يارسول الله لقد سمعنا منك اليوم شيئا ما كنا نسمعه قال ان جبريل عرض لى فقال بعد من ادرك رمضان فلم يغفر له قلت امين فلما رقيت الثانية قال بعد من ذكرت عنده فلم يصل عليك فقلت امين فلما رقيت الثالثه قال بعد من ادرك ابويه الكبر عنده او احدهما فلم يدخلاه الجنة قلت امين )
الحديث الحادى عشر :
اخرج الطبرانى
عن ابن عباس رضى الله عنهما ان النبى صلى الله عليه واله وسلم ارتقى على المنبر فامن ثلاث مرات ثم قال اتدرون لما امنت قلت الله ورسوله اعلم قال جاءنى جبريل عليه السلام فقال انه من ذكرت عنده فلم يصل عليك فابعده الله واسحقة قلت امين قال ومن ادرك ابويه او احداهما فم يبرهما دخل النار فابعده الله واسحقه قلت امين ومن ادرك رمضان فلم يغفر له دخل النار فابعده الله واسحقه فقلت امين
الحديث الثانى عشر :
اخرج بن خزيمة وابن حبان فى صحيحه عن ابى هريرة رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليهواله وسلم صعد المنبر فقال امين امين امين قيل يارسول الله انك صعدت المنبر فقلت امين امين امين فقال ان جبريل عليه السلام اتانى فقال من ادرك شهر رمضان فلم يغفر له فدخل النار فابعده الله قل امين فقلت امين ون ادرك ابويه او احداهما فلم يبرهما فمات فدخل النار فابعده الله قل امين فقلت امين ومن ذكرت عنده فلم يصل عليك فمات فدخل النار فابعده الله قل امين فقلت امين)
الحديث الثالث عشر :
اخرج بن حبان فى صحيحه كما فى الترغيب والترهيب عن مالك بن الحسن بن مالك بن بن الحويرث عن ابيه عن ابيه عن جده رضى الله عنه قال صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر فلما رقى عتبه قال امين ثم رقى اخرى فقال امين ثم رقى عتبه ثالثه فقال امين ثم قال اتانى جبريل عليه السلام فقال يا محمد من ادرك رمضان فلم يغفر له فابعده الله فقلت امين قال ومن ادرك والديه او احداهما فدخل النار فابعده الله فقلت امين قال ومن ذكرت عنده فم يصل عليك فابعده الله قل امين فقلت امين
الحديث الرابع عشر :
اخرجالمنذى فى كتاب الترغيب والترهيب فيما اخرج البزار والطبرانى عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدى رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم دخل المسجد وصعد المنبر فقال امين امين امين فلما انصرف قيل يارسول الله رايناك صنعت شيءا ما كنت تصنعه فقال ان جبريل تبدى لى فى اول درجة فقال يا محمد من ادرك والديه فلم يدخلاه الجنة فابعده الله ثم ابعده فقلت امين ثم قال لى فى الدرجة الثانية ومن ادرك شهر رمضان فلم يغفر له فابعده الله ثم ابعده فقلت امين ثم تبدى لى فى الدرجة الثالثة فقال من ذكرت عنده فلم يصلى عليك فابعده الله ثم ابعده فقلت امين
الحديث الخامس عشر :-
روى الديلمى فى مسند الفردوسى عن عبد الله بن جراد رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه واله وسلم قال (من ذكرت عنده فلم يصلى على دخل النار)
الحديث السادس عشر :
رو عن انس بن مالك رضى الله عنه ورفعه الى النبى صلى الله عليه واله وسلم ( الا انبئكم بابخل البخلاء الا انبئكم باعجز الناس من ذكرت عنده فلم يصل على ومن قال له ربه فى كتابه ادعونى فلم يدعه قال تعالى ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ }
الحديث السابع عشر :
اخرج ابى سعيد الواعظ فى كتابه شرف المصطفى
ان عائشة رضى الله عنها كانت تخيط شيئا فى السحر فضلت الابرة واطفء المصباح اى السراج فدخل النبى صلى الله عليه واله وسلم فاضاء البيت بضوءه صلى الله عليه واله وسلم فوجدت الابرة الابرة فقالت ما اضوأ وجهك يارسول الله قال ويل لمن لا يرانى يوم القيامة قالت ومن لايراك قال البخيل قالت ومن البخيل قال الذى لايصلى على ان سمع اسمى )
الحديث الثامن عشر :
اخرج بن السنى والطبرى :
عن جابر بن عبد الله رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من ذكرت عنده فلم يصلى على فقد شقى )
الحديث التاسع عشر :-
وعن انس بن مالك رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يقول ( من ذكرت بين يديه فلم يصل على صلاة تامة فليس منى ولا انا منه ثم قال اللهم صل من وصلنى واقطع من لم يصلنى)
الحديث العشرون :
عن عائشة رضى الله عنها مرفوعا عن النبى صلى الله عليه واله وسلم ( لا يرى وجهى ثلاثة انفس ، العاق لوالديه ، وتارك سنتى ، ومن لم يصل على اذا ذكرت بين يديه )
الحديث الحادى والعشرون
وروى عن النبى صلى الله عليه واله وسلم انه قال ( يؤمر بقوم الى الجنة فيخطئون الطريق قالوا : يارسول الله ولم ذاك قال : سمعو اسمى ولم يصلوا على )
الحديث الثانى والعشرون :
روى عن النبى صلى الله عليه واله وصحبه وسلم انه قال ( ما اجتمع قوم فى مجلس ولم يصل على فيه الا تفرقوا كقوم تفرقوا عن ميت ولم يغسلوه )
الحديث الثالث والعشرون :
روى عن النبى صلى الله عليه واله وسلم انه قال ( لو ان عبدا جاء يوم القيامة بحسنات اهل الدنيا ولم تكن فيها الصلاة على ردت عليه ولم تقبل منه )
الحديث الرابع والعشرون :
روى عن النبى صلى الله عليه واله وسلم انه قال من صلى على كنت شفيعه يوم القيامة ومن لم يصل على فانا برئ منه )
الحديث الخامس والعشرون :
اخرج القاضى عياض فى كتابه ( الشفاء بتعريف حقوق المصطفى صلى الله عليه واله وسلم ) قال وعن قتادة عن النبى صلى الله عليه واله وسلم انه قال (من الجفاء ان اذكر عند الرجل فلا يصلى على)
الحديث السادس والعشرون :
واخرج ايضا من حديث جابر بن عبد الله رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه واله وسلم انه قال ( ما جلس قوما مجلس ثم تفرقوا على غير صلاه على النبى صلى الله عليه واله وسلم الا تفرقوا على انتن من ريح الجيفة )
واعلم اخى المحب : ان تارك الصلاة على النبى صلى الله عليه واله وسلم مرتكب كبيرة من اعظم الكبائر فقد بينت الاحاديث شقاوة تارك الصلاة عليه والوعيد الشديد بدخول النار والعذاب الاليم والخزى فى الدنيا والعزاب العظيم فى الاخرة وتكرار الدعاء من جبريل عيه السلام والنبى صلى الله عليه واله وسلم بالبعد والسحق والزل والهوان والعجز والبخل وعدم نفع الاعمال بدون الصلاة على خير الانام صلى الله عليه واله وسلم لذا فقد عدها الحافظ المحدث ابن حجر فى كتابه الزواجر من الكبائر فقال الكبيرة الستون ترك الصلاة على النبى صلى الله عليه واله وسلم فنستعيذ من الله فى ترك الصلاه على رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://naksh.own0.com
 
فصل فى قبح واثم وذم من لم يصلى على النبى صلى الله عليه واله وسلم للفقير محمد عبد المجيد النقشبندى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل الصلاة على النبى صلى الله عليه واله وسلم للفقير محمد بن عبد المجيد النقشبندى
» علامات ودلائل محبة النبى صلى الله عليه واله وسلم للفقير محمد بن عبد المجيد النقشبندى
» مقدمة فى شمائل المصطفى صلى الله عليه واله وسلم للفقير محمد بن عبد المجيد النقشبندى
» فوائد الصلاة على النبى صلى الله عليه واله وصحبه وسلم بقلم محمد بن عبد المجيد النقشبندى
» معنى السلام وتخصيصه صلى الله عليه وسلم بتبليغ صلاة من يصلى عليه بقلم محمد عبد المجيد النقشبندى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والحقائق الروحانية :: مملكة الصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلم-
انتقل الى: