مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والحقائق الروحانية
أبومجيد النقشبندى يقدم مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والاحزاب والدعوات والاوراد الصوفية النقشبندية والقصائد والمدائح النبويه والالهية منتدى يعرض جميع التوجهات الاخلاقية ,والعلوم والمعارف الاسلامية الدينية والدنيوية والله الموفق فرمحبا بك أيها الزائر فقد حللت أهلا ونزلت سهلا ويسعدنا ويشرفنا التسجيل والإنضمام إلى إسرة المنتدى
مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والحقائق الروحانية
أبومجيد النقشبندى يقدم مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والاحزاب والدعوات والاوراد الصوفية النقشبندية والقصائد والمدائح النبويه والالهية منتدى يعرض جميع التوجهات الاخلاقية ,والعلوم والمعارف الاسلامية الدينية والدنيوية والله الموفق فرمحبا بك أيها الزائر فقد حللت أهلا ونزلت سهلا ويسعدنا ويشرفنا التسجيل والإنضمام إلى إسرة المنتدى
مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والحقائق الروحانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والحقائق الروحانية


 

 كتاب التوصل الى حقيقة التوسل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبومجيد النقشبندى
المدير العام

أبومجيد النقشبندى


عدد المساهمات : 563
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 24/10/2010

كتاب التوصل الى حقيقة التوسل Empty
مُساهمةموضوع: كتاب التوصل الى حقيقة التوسل   كتاب التوصل الى حقيقة التوسل I_icon_minitimeالسبت 30 أكتوبر - 11:47

التوسل
شرع الله عز وجل الوسيلة وجعلها أصلا يعتمد عليها ولا يقبل العمل إلا بها وجعلهاضرورية وابانها لعباده ليلفت انظارهم اليها حيث قال تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْاللّهَ وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ }المائدة35
اقوال العلماء فى معنى الوسيلة :
قال القرطبى فى تفسيره الوسيلة هى القربة وهى فعلية من توسلت اليه اى تقربت ، والوسيلةالقربة التى ينبغى ان يطلب بها
وقال صاحب الكشاف فى تفسيره : الوسيلة كل ما يتوسل به اى يتقرب به من قربة اوصنيعة او غير ذلك فاستعبرت لما يتويل به الى الله تعالى من فعل الطاعات وتركالمنهيات وقال الفخر الرازى
قال لبيد الشاعر :
ارى الناس لايدرون ما قدرامرهم الا كل ذى ل الى الله وائل
اى متوسل
فالوسيلة هى التى يتوسل بها الى المقصود
وقال الالوسى فى تفسيره : الوسيلة ملاك الامر كله فهى الفوز به لكل خير والمنجاةمن كل ضير
وقال ابن عباس رضى الله عنهما الوسيلة هى الحاجة
وقال صاحب البحر المحيط : الوسيلة : القربة التى ينبغى ان يطلب بها او الحاجة اوالطاعة او غير ذلك أ0هـ
فالتوسل لغة : من وسل يسل اى رغب وتقرب
والتوسل شرعا : هو التقرب الى الله تعالى بما يحب ويرضى
واتفق الاجماع بدون استثناء واحد على جواز التوسل وما اختلف فى ذلك الا الخارجين من السواد الاعظم ومن اقوىالادلة على جوازة قوله {وابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُواْ فِيسَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }المائدة35
وقوله عز وجل {أُولَـئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ}الإسراء57
اقوال العلماء فى هذه الاية :

قال العلامة الالوسى : ان التوسل والاستغاثة بالاحياء جائزلاشك فيه ولايتوقف على افضليتها من الطالب بل قد يطلب الفاضل من المفضول فقد صحانه صلى الله عليه وسلم قال لعمر رضى الله عنه لما استاذنه فى العمرة ( لاتنسنا يااخى من دعلئك ) وامره ان يطلب من اويس القرنى رحمة الله عليه ان يستغفر له وايضاامر امته صلى الله عليه وسلم بطلب الوسيلة له 0
وبما رواه الترمزى وقال حديث حسن صحيح عن عثمان بن حنيف رضى اللهعنه :
"أن رجلا ضرير البصر أتى النبي صلىالله عليه وسلم فقال: ادع الله تعالى أن


يعافيني، فقال إن شئت دعوت، وإن شئت صبرت فهو خيرٌ لك، قالادع، فأمره أن يتوضأ فيحسن الوضوء ويدعوا بهذا الدعاء: اللهم إني أسألك وأتوجهبنبيك صلى الله تعالى عليه وسلم نبيالرحمة يارسول الله انى توجهت بك إلى ربيفي حاجتي هذه لتقضى لي، اللهم شفعه في"
وهو عين التوسل بالذات وفى الصحيح من حديث انس ان عمر بن الخطاب رضى الله عنه كان اذا قحطوااستسقى بالعباس وقال اللهم انا كنا نستسقى بنبيك صلى الله عليه وسلم فتسقينا وانانتوسل اليك بعم نبيك فاسقنا فيسقون
وبعد هذا كله انا لاارى باسا فى التوسل الى الله تعالى بجاهالنبى صلى الله عليه وسلم حيا ومنتقلا ويراد من الجاه معنى يرجع الى صفة من صفاتهتعالى مثل ان يراد من المحبة العامة المستدعية عدم ردة وقبول شفاعتة فيكون معنى القائلاتوسل اليك بجاه نبيك صلى الله عليه وسلم ان تقضى حاجتى يعنى ( الهى اجعل محبتك لهوسيلة فى قضاء حاجتى )
وقال: بل لا ارى باسا بالاقسام على الله تعالى بجاهه صلى اللهعليه وسلم بهذا المعنى
وقال فى عدم التوسل بالنبى فى حديث سيدنا عمر
ولعل ذلك كان تحاشيا منهم عما يخشى ان يعلق منه فى اذهان الناس لذلك وهم قريبوا عهد بالتوسل بالاصنام ثم اقتدى بهم فى خلفهم من الائمة الطاهرين وقد ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم هدم الكعبة وتأسيسها على قواعد ابراهيم لكون القوم حديثى عهد بكفر كما ثبت ذلك فى الصحيحين وكذا التوسل بجاه غير النبى صلى الله عليه وسلم لاباس به ايضا ان كان المتوسل بجاهه مما علم بصلاحه وولايته
انتهى كلام الامام الالوسى فى تفسيره
ففى هذه الايات والاحاديث جواز التوسل الى الله سبحانه وتعالىبالنبى صلى الله عليه وسلم والانبياء والاولياء والصالحين المقربين الى ربالعالمين احياء ومنتقلين ولا يعتقد فى ذلك الشر مارق هالك نعوذ بالله من ذلك
فقد حثنا وارشدنا وسن لنا المصطفى صلى الله عليه وسلم التوسلالى الله بالاحياء وبالاموات المنتقلين وبالنبات واجماد والحيوان وبكل خلق الله عزوجل لانها نعم الله على عباده
ومن ثم فقد توسل النبى صلى الله عليه وسلم ببسم الله والماءوالتراب فى الحديث الذى اخرجه البخارى حيث قال (بسم الله، تربة أرضنا، بِرِيقَةبعضنا، يُشفى سقيمنا، بإذن ربنا).
قال شارحة توسل صلى الله عليه وسلم بسم مبدع الكائنات واشار الى الاصلين الذين خلق منهم ادمالماء والتراب فماذا بعد الحق الا الضلال المبين
النبى صلى الله عليه وسلم يحثنا على التوسل به وبحقه على الله سبحانه وتعالى حيث يقول [/font]
( اللهم اعفر لامى فاطمة بنت اسد ولقنها حجتها ووسع مدخلها بحق نبيك والانبياء الذين من قبلى ) رواه الطبرانى وصححه بن حبان والحاكم وابو نعيم واحمد ابى شبيبة وابن عبد البر والسيوطى فى الجامع الكبير
والنبى صلى الله عليه وسلم يحث الامة على التوسل به وبذاته وحقه وبجاهه عند الله
فقد اخرج الامام احمد والبخارى فى تاريخه والترمذى وغيرهم عنعثمان بن حنيف رضى الله عنه
"أن رجلا ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:ادع الله أن يعافني، قال إن شئت دعوت لك، وإن شئت اخرت ذلك فهو خيرٌ لك، فقال ادعو، فأمره أن يتوضأ ويحسن الوضوء ويصلىركعتين ويدعو بهذا الدعاء: اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة يا محمد إني توجهت بك إلى ربي فيحاجتي هذه فتقضى لي، اللهم فشفعه في"
وفى زيادة صحيحة صححها الطبرانى فى الدعاء والمعجم الكبيروالصغير واقر تصحيح الطبرانى الحافظ المنذرى فى الترغيب والترهيب والحافظ الهيتمىفى مجمع الزوائد وغيرهما فى باب القول عند الدخول على السلطان عن عثمان بن حنيف رضى الله عنه ان رجلا كان يختلف الى عثمان بن عفان رضى الله عنه فى حاجته وكان عثمان لايلتفت اليه ولا ينظر فى حاجته فلقى ابن حنيف فشكا ذلك اليه فقال له عثمانبن حنيف ائت الميضاه وتوضا ثم ائت المسجد فصلى فيه ركعتين وقل اللهم انى اسالكواتوجه اليك بنبيك نبى الرحمة يا محمد انى اتوجه اليك بك تاى ربى فيقضى لى حاجتىوتذكر حاجتك حتى اروح معك فانطلق الرجل فصنع ما قال له ثم اتى باب عثمان رضى الله عنه فجاءه البوابحتى اخذ بيده فادخله على عثمان بن عفان فاجلسه معه على الطنفسه ( المتكئ) فقال حاجتك فذكر حاجته فقضاها له وقال له ما فهمت حاجتك حتى كان الساعه فقال له ما كانلك من حاجه فسل ثم ان الرجل خرج من عند عثمان فلقى عثمان بن حنيف فقال له جزاك الله خيرا ما كان ينظر الى فرحا بتى ولا يلتفت الى حتى كلمته فى فقال عثمان بن حنيف ما كلمته فيك ولكنى شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم اتاه ضرير فشكا اليه ذهاب بصره فقال له النبىصلى الله عليه وسلم اوتصبر فقال يارسول الله انه ليس لى قائد وقد شق على فقال له النبى صلى الله عليه وسلم ائت الميضاه فتوضا ثم صلى ركعتين ثم ادعوا بهذه الدعوات قال حنيف والله ما تفرقنا حتى دخل علينا الرجل كان لم يكن به ضر قط ،،،، انتهى
فهذا الحديث نص ودليل قاطا على جواز التوسل والاستعانة والنداءوالاستغاثة ونداء النبى صلى الله عليه وسلم فى مغيبه حيث علم النبى صلى الله عليهوسلم بنفسه الاعمى ان يقول وهو فى مكان ليس امام النبى صلى الله عليه وسلم يا محمد انى اتوجه بك الى ربى ويدلك على ذلك جملة عثمان بن حنيف شاهد وراوى هذه القصةوالله ما تفرقنا حتى دخل علينا الرجل كان لم يكن به ضرر قط وعثمان بن حنيف كان
-4-
مع النبى صلى الله عليه وسلم والرجل توضا وصلى ركعتين ثم قال هذا الدعاء وليس ذلك ببعيد فمهما كانالانسان بعيد يقول فى تحياته السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاته والنبىصلى الله عليه وسلم فى المدينة بصيغة السلام عليك ولا يقول السلام على النبى وعلىهذا اجماع الامه حتى الان
والخلاصه من هذا الحديث
ان النبى صلى الله عليه وسلم ارشد الاعمى ان يدعوا بقوله واتوجه اليه بنبيك فلو لم يكن فيه جواز التوسل بذات النبى لقال له مثلا قل يا حى يا قيوم اشفنى او دعى له مباشرةولكن علمه كلمة اتوجه ونداؤه فى عدم وجود النبى صلى الله عليه وسلم امام الناظرينويا محمد انى اتوجه بك الى ربى
فهم الصحابى الجليل عثمان بن حنيف ان هذا الحديثبمعناه وبما فيه من صراحة من التوسل فى حياة النبى صلى الله عليه وسلم وبعدانتقاله الى الرفيق الاعلى والدليل على ذلك انه علم الرجل هذا الدعاء عندما كانت له حاجة عند عثمان رضى الله عنه والصحابةعدول وتعليمه للتابعى اولى واسلم
3- وانظر الى الائمة فى تخريجهم لهذا الحديث فقدخرجه الامام النسائى فى كتاب عمل اليوم والليله فى باب ما يقال عند الكرب اذا نزلبه ورواه ايضا فى باب ما يقوله اذا راعهشئ كذلك
وكذلك رواه الحافظ ابن السنى فى كتاب عمل اليوم والليله ( باب ما يقول من ذهب بصره)
وكذلك رواه الامام بن خزيمه الذى وضع هذه الروايه تحت باب صلاة الترغيب والترهيب00 انتهى

4- لهذا ففعل الصحابى والتابعين والائمة المتقدمين فى فهم ومعنى هذا الحديث وليس لنا الاالاتباع وفعل الاجماع فى هذه المساله
واليك ما رواه ابو نعيم والبيهقى والطبرانى والحاكم فىالمستدرك عن عبد الرحمن بن زيد بن اسلم عن ابيه عن عمر بن الخطاب قال قال رسولالله صلى الله عليه وسلم ( لم اصاب ادم الخطيئة رفع راسه فقال يارب بحق محمد الا غفرت لى فاوحى اليه وما محمد ومن محمد فقال يارب انك لما اتممت خلقى رفعت راسى الى عرشكفاذ عليه مكتوب لا اله الا الله محمد رسول الله فعلمت انه اكرم خلقك عليك اذ قرنت اسمه مع اسمكفقال نعم قد غفرت لك وهو اخر الانبياء من ذريتك ولولاه ما خلقتك )
وفى روايه عن ميسرة الفجر قال قلت يارسول الله متى كنت نبيا قال ( لما خلق الله الارض واستوى الى السماء فسواهن سبع سموات وخلق العرش كتب علىساق العرش محمد رسول الله خاتم الانبياء وخلق الله الجنة التى اسكنها ادم وحواء فكتب اسمى على الابواب والاوراق والقباب والخيام وادم بين الروح والجسد فلم احياها لله

-5-
تعالى نظر الى العرش فراى اسمى فاخبره الله انه سيد ولدك فلماغرهما الشيطان تابا واستشفا باسمى اليه)
وقال صلى الله عليه وسلم ( من خرج من بيته الى الصلاة فقال اللهم انى اسالك بحق السائلين اليك وبحقمماشى هذا اليك انى ما حرجت بطرا ولا اثر ولا سمعة ولا رياء بل خرجت اتقاء سخطكوابتغاء مرضاتك اعيزك من الناؤ فاعزنىواستغفرك فانه لايغفر الذنوب الا انت )رواه الامام احمد وابن ماجه وابن السى وقال الحافظ زين الدين العراقى والحافظالمنذرى حديث حسن
ففى هذا الحديث اطلاق معنى التوسل بكل ما هو موجود حتى الوجودابتغاء القرب الى الله عز وجل
يقر بعض المخالفين بالجواز فى التوسل ولكن بالاحياء ولا يقرونه بالمنتقلين الى رحمة الله من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين كما توسل سيدناعمر بالعباس رضى الله عنه فنقول وبحول الله وقوته نصول ونجول
قد ثبت فى السنة الصريحة التوسل بالنبى صلى الله عليه وسلم حياومنتقلا واليك فعل الصحابة رضى الله عنهم فقد ورد فى الاثر الصحيح الذى رواه ابن ابى شببه والبيهقى وابن عساكر وصححه الحافظ بن حجر فى فتح البارى وابن كثير فىالبداية والنهاية عن مالك الدار قال وكان خازن عمر على الطعام قال اصاب الناس قحطفى زمن عمر فجاء رجل الى قبر النبى صلى الله عليه وسلم فقال يارسول الله استسقلامتك فانهم قد هلكوا فاتى الرجل فى المنام فقيل له (ائت عمر فاقرئه السلام واخبرهانكم مسقون وقل له عليك الكيس عليك الكيس ) فاتى عمر فاخبره فبكى عمر ثم قال ياربلا الوا الا ما عجزت عنه
فهذا اثر صحيح يهدم كل من خرج بفكره الفاسد عن اجماع الامةالاسلامية على التوسل بنبيها وحبيبها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حيا ومنتقلا
واليك يا اخا العقل فعل الصديقة بنت الصديق رضى الله عنهما فقدروى الدارمى فى سننه باب ما اكرم الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم بعد انتقالهالر الرفيق الاعلى
قال حدثنا ابو النعمان حدثنا سعيد بن زيد حدثنا عمرو بن مالكالنكرى قال حدثنا ابو الجوزاء اوس بن عبد الله قال قحط اهل المدينة قحطا شديدافشكوا الى عائشة رضى الله عنها فقالت انظرو قبر النبى صلى الله عليه وسلم فاجعلوامنه كوى الى السماء حتى لا يكون بينه وبين السماء سقف قال ففعلوا فمطرنا مطرا حتى نبت العشب وسمنت الابل وحتى تفتقت من الشحم فسمى عام الفتق )
قال الامام النووى فى ترجمة عقبة بن عامر الصحابى فى تهذيب الاسماء ما نصه
( عقبة بن عامر الصحابى رضى الله عنه كان البريد الى عمر رضى الله عنه لفتح دمشق ووصل المدينة فى سبعة ايام ورجع منها الى الشام فى يومين ونصف بدعائه عند قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وتشفعه به فى تقريب طريقه )


ففى هذه الترجمة توسل الصحابى الجليل عقبة بن عامر رضى اللهعنه بالنبى صلى الله عليه فى تقريب مسافى الطريق وكذلك دليل على زيارته صلى الله عليه وسلم والالتجاء اليه فى الحاجات والدعاء فى روضته الشريفة
وقل توسل السيدة زينب بنت الامام على كرم الله وجهه وعليهم االسلام قال الطبرنى فى تاريخه وابن كثيرفى البداية والنهاية عن قرة بن قيس التميمى لا انسى قول زينب ابنة فاطمة رضى الله عنهما حين مرت باخيها الحسين صريعا وهى تقول يا محمداة يا محمداة صلت عليك ملائكةالسماء هذا الحسين بالعراء مرجل بالدماء مقطع الاعضاء يا محمداه وبناتك سبايا وذريتك مقتلة تسفى عليا الصبا قال فابكت والله كل عدو وصديق
وفيها الجواز ايضا بقول مدد يارسول الله
وقال الطبرى وابن الاثير فى الكامل وابن كثير مقال خالد بن الوليد
ثم برز خالد بن الوليد حتى اذا كان امام الصف دعا الى البرازوانتمى وقال
انا بن الوليد العود انا ابن عامر وزيد
ونادى بشعارهم يومئذ وكان شعارهم يا محمداه فجعل لا يبارز احدالا قتله وهذا يعتبر اجماع من الصحابة رضوان الله عليهم فى توسلهم ونداهم اياه صلى الله عليه وسلم وكان ذلك فى حروب الردة
فعل السلف الصالح وتوسلاتهم بالنبى صلى الله عليه وسلم واهلبيته والصالحين :
فقد اخرج ابن ابى الدنيا فى كتاب مجابى الدعاء ما نصه
جاء رجل الى عبد الملك بن سعيد بن ابجر فجس بطنه فقال بك داء لا يبرا قال ما هو قال الدبيلة قال فتحول الرجل فقال الله الله الله ربى لا اشرك به شيئا اللهم انى اتوجه اليك بنبيك محمدنبى الرحمة يا محمد انى اتوجه بك الر ربك وربى يرحمنى مما بى قال فجس بطنه فقال قدبرئت ما بك علة 0
فهذا قطع شك نداء واستغاثة بالنبى صلى الله عليه وسلم بالغيبروى ذلك ائمة السلف وارتضوه واعدوه من مناقب ابن ابجر
قول الامام الشافعى فى التوسل والامام احمد بن حنبل رضى اللهعنهم فقد اخرج المحدث بن حجر الهيثمى فى الصواعق المحرقة قول الشافعى
ال النبى ذريعتــــــى وهموا اليه وسيلتــــى
عسى بهم اعطى غدا بيدى اليمنى صحيفتى
ولقد ثبت عنه رضى الله عنه انه فى توسلاته قال
وبالعلماء العاملين بعلمهم وبالاولياء السالمين من الدعوى
وها هو المشهور عنه رضى الله عنه
احب الصالحين ولست منهم وعسى بالصالحين انال الشفاعة
واكره من تجارته المعاصى ولو كنا سويا فىالبضاعــــــــة
-7-
فقال له الامام احمد بن حنبل رضى الله عنه
انت تحب الصالحين وانت منهم وعسى بك الصالحون ينالوا الشفاعة
وحقا نكره من تجارته المعاصى حماك الله من تلك البضاعـــــــــــــة
وفى كتاب الخيرات الحسان فى مناقب ابى حنيفة النعمان للمدين بنحجر
قال وكان الامام الشافعى رضى الله عنه ببغداد ويتوسلبالامام ابى حنيفة رضى الله عنه فيجئ الى ضريحه فيسلم عليه ثم يتوسل الى اللهتعالى به فى قضاء حاجته رضى الله عنهم
وللتوسل بالنبى صلى الله عليه وسلن حيا ومنتقلا باخبار الاماممالك رمه الله تعالى للخليفة العباس المنصور وذلك عندما سئل الامام مالك وهو بالمسجدالنبوى وقال له يا ابا عبد الله استقبل القبلة وادعوا ام استقبل رسول الله صلىالله عليه وسلم فقال الامام مالك ولم تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك ووسيلة ابيك ادمالى الله تعالى بل استقبله واستشفع به فيشفعه الله فيك قال تعالى { وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْاللّهَ تَوَّاباً رَّحِيماً }النساء64
اخرجها القاضى عياض فىكتاب الشفا والمحدث بن حجر الهيثمى وقال رواها عن الامام مالك وجاءت بالسند الصحيح وكذا رواها ابن فهد بسند جيد
قال ابن حجر الهيثمى وقد توسل الامام احمد بالامام الشافعى رضى الله عنهما حتى تعجب ابنه عبد الله بن الامام احمد من ذلك فقال له الامام احمد انالشافعى كان كالشمس للناس وكالعافية للبدن
ولما بلغ الامام الشافعى ان اهل المغرب يتوسلون الى الله بالامام مالك لم ينكر عليهم
وقال الامام ابو الحسنا لشاذلى رضى الله عنه من كانت له الى الله حاجة واراد قضاؤها فليتوسل الى الله تعالى بالامام الغزالى رضى الله عنه
وجاء فى كتاب الاذكار للنووى ( ان النبى صلى الله عليه وسلم امر ان يقول العبد بعد ركعتين الفجر ثلاثااللهم رب جبريل وميكائيل واسرافيل وعزرائيل ومحمد صلى الله عليه وسلم اجرنى من النار )
قال فى شرح الاذكار خص هؤلاء بالذكر للتوسل بهم فى قبول الدعاء
وقال الامام القسطلانى فى المواهب اللدنية
وقف اعرابى على قبر النبى صلى الله عليه وسلم وقال اللهم انكامرت بعتق العبيد وهذا حبيبك وانا عبدك فاعتقنى من النار على قبر حبيبك فهتف بههاتف يا هذا تسال العتق لك وحدك هلا سالت العتق لجميع الخلق ( يعنى من المؤمنين)اذهب فقد اعتقتك
ثم انشد القسطلانى والزرقانى البيتين وهما
ان الملوك اذا شابت عبيدهـــم فى رقهم اعتقوهم عتق احـــــــرار
وانت يا سيدى اولى بزا كرما قد شبت فى الرق فاعتقنى من النار
وقال ايضا فى المواهب اللدنية
-8-
وعن الحسن البصرى رضى الله عنه قال : وقف حاتم الاصم على قبرهصلى الله عليه وسلم فقال يارب انا زرنا قبر نبيك صلى الله عليه وسلم فلا تردنا خائبينفنودى يا هذا ما اذنا لك فى زيارة قبرحبيبنا الا وقد قبلناك فارجع انت ومن معكمن الزوار مغفورا لكم
وقال بن حجر الهيثمى: صح عن بن عباس رضى الله عنهما انه قال اوحى الله تعالى الى عيسى عليه السلام يا عيسى امن بمحمد ومر من ادركه من امتك ان يؤمنوا به فلولا محمد ما خلقت الجنة والنار ولقد خلقت العرش على الماء فاضطرب فكتبت عليه لا اله الا الله محمد رسول الله فسكن
وقال صاحب المواهب اللدنية فى شرحه على البخارى عن كعبالاحباران بنى اسرائيل كانو اذا اقحطوا استسقوا باهل بيت نبيهم فاتضح من ذلك انا لتوسل مشروع حتى فى الامم السابقة
كيف لايكون التوسل فى الامم السابقة وها هم اهل الكتاب فى بنوقريظة والنضير يتوسلون بالنبى صلى الله عليه وسلم قبل وجوده بين ظهرانيهم لينصرهمالله على اعدائهم قال تعالى فى اليهود {وَلَمَّا جَاءهُمْ كِتَابٌ مِّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ وَكَانُواْ مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُواَْ }البقرة89
فكانو اذا قاتلوا المشركين قالو اللهم انصرنا عليهم بالنبى المبعوث فى اخر الزمان فينصرهم الله فلم يعب الحق عز وجل عليهم الوسيلة بالغائب المنتظر بل عاب عليهم فى انكارهم عليه وعدم الايمان به صلى الله عليه وسلم حيث قال تعالى { فَلَمَّا جَاءهُم مَّا عَرَفُواْكَفَرُواْ بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّه عَلَى الْكَافِرِينَ }البقرة89
وقد روى الديلمى عن عمر وعلى رضى الله عنهما قال صلى الله عليه وسلم اذا شجاك شيطان او سلطان فقل يا من يكفى من كل احد يا احد من لا احد له ياسندمن لا سند له انقطع الرجاء الا منك نجنى مما انا فيه واعنى على ما انا عليه مما قدنزل بى بجاه وجهك الكريم وبحق محمد عليك امين
ووما رواه الحافظ ابو عبد الله محمد المظفر الزرندى
انه روى عن جعفر بن محمد الباقر عن ابيه عن جده عن النبى صلىالله عليه وسلم انه قال لعلى بن ابى طالب كرم الله وجهه اذا هالك امر فقل اللهمصلى على محمد وعلى ال محمد اللهم انى اسالك بحق محمد وال محمد ان تكفينى شر مااخاف واحذر
فعل ثلاثة من حفاظ الحديث وعلمائه وهم ابو القاسم الطبرانىوالحافظ ابو عبد الله المقرئ والحافظ ابو الشيخ الاصفهانى صاحب كتاب العظمة فقد اورد القيسرانى فى تذكرة الحفاظ والذهبى فى سير اعلام النبلاء ما نصه
كان ابن المقرئ(285-381هـ) يقول كنت انا والطبراى وابو الشيخبالمدينة فضاق بنا الوقت فواصلنا ذلك اليوم فلما كان وقت العشاء حضرت قبر النبى صلى الله عليه وسلم وقلت يارسول الله الجوع فقال لى الطبرانى اجلس فاما ان يكون الرزقاو الموت فقمت انا وابو الشيخ فحضر الباب علوى ففتحنا له فاذ معه غلامان بقفتين
-9-
فيهما شئ كثير وقال شكوتمونى الى النبى صلى الله عليه وسلم رايته فى النوم فامرنى بحمل شئ اليكم
وفى تاريخ دمشق لابن عساكر وصفة الصفوى لابن الجوزى
ان ابا الخير التيناتى قال دخلت مدينة رسول الله صلى الله عليهوسلم وانا بفاقة فاقمت خمسة ايام ما ذقت ذواقا فقدمت الى القبر المبارك وسلمت علىالنبى صلى الله عليه وسلم وعلى ابى بكر وعمر رضى الله عنهم وقلت انا ضيفك اليلةيارسول الله وتنحيت ونمت خلف المنبر فرايت فى المنام النبى صلى الله عليه وسلموابو بكر عن يمينه وعمر عن يساره وعلى بن ابى طالب بين يديه فحركنى على وقال لى قمقد جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فقمت اليه وقبلت بين عينيه فدفع الى رغيف فاكلت نصفه فانتبهت فاذا فى يدى نصغ رغيف أ0هـ
وروى بن خلكات فى وفيات الاعيان وابن العماد الحنبلى فى شذرات الذهب فى ترجمة معروف الكرخى ما نصه
كان مشهورا باجابةالدعاء واهل بغداد يستقون بقبره ويقولون قبر معروف الكرخى ترياق مجرب أ0هـ
وقال الذهبى فى ترجمة ابن فورك فى سير اعلام النبلاء الحسن بنفورك الاصبهانى حدث عنه ابو بكر البيهقى وابو القاسم القشيرى وابو بكر بن خلفواخرون وصنف التصانيف الكثيرة قال عبد الغفار فى سيف التاريخ ابن فورك قبرهبالحيرة يستسقى به
وقال ايضا فى ترجمة الحافظ الرعينى فى سير اعلام النبلاء مانصه الحجرى الشيخ الامام العلامة المعمر المقرئ المجود المحدث الحافظ الحجة شيخالاسلام ابو محمد عبد الله بن محمد الرعينى الحجرى الاندلسى المالكى سمعت اباالربيع بن سالم يقول صادف وقت وفاته قحط فلما وضعت جنازته توسلوا به الى الله فسقوا وما اختلف الناس الى قبره من الاسبوع الا فى الوحل
قال : وهو راس الصالحين ورئيس الاثبات الصادقين كلام الذهبى
وقال ايضا فى سير اعلام النبلاء
وقال ابو على الغسانى اخبرنا ابو الفتح نصر بن احسن السمر قندىوقال قحط المحطر عندنا بسمر قند فى بعض الاعوام فاستسقى الناس مرارا فلم يسقوافاتى فاتى رجل صالح معروف بالصلاح الى قاضى سمرقند فقال له انى رايت رأيا اعرضهعليك قال وما هو قال ارى ان تخرج ويخرج الناس معك الى قبر الامام محمد بن اسماعيل البخارى وقبره بخرتنك وتستسقى عنه فعسى الله ان يسقينا قال فقال القاضى نعم مارايت فخرج القاضى والناس معه واستسقى القاضى بالناس وبكى الناس عند القبر وتشفعوابصاحبه فارسل الله تعالى السماء بماء عظيم فزيد كثرة المطر وغزارته وبين المكانوبين سمرقند نحو ثلاثة اميال

ويروى الذهبى فى سيراعلام النبلاء قال قال الامام الحاكم حدث ابو الحسن النيسابورى من اصول صحيحةسمعته يقول رايت النبى صلى الله عليه وسلم فى المنام فتتبعته حتى دخل فوقف على قبريحي بن يحي وتقدم وصف خلفه جماعة من الصحابة وصلى عليه ثم التفت فقال هذا القبرامان لاهل هذه البلدة قال الامام احمد ما اخرجت خرسان بعد ابن المبارك مثلة ( يحيبن يحي 142-226هـ)
وقال الحافظ بن جر فى تهذيب التهذيب
قال الحاكم سمعت اب على النيسابورى يقول كنت فى غم شديد فرايتالنبى صلى الله عليه وسلم فى المنام كانه يقول لى(صر الى قبر يحي بن يحي واستغفروسل تقضى حاجتك ) فاصبحت ففعلت ذلك فقضيت حاجتى
ام اصحاب الجفاء الشرازم الجهال الذين يوهمون السزج من عامةالناس بقولهم فى استدلالهم على عدم الوسيلة بقوله تعالى ( وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِنفَضْلِهِ ً }النساء32
كذبوا وافتروا على الله اليست هذه الاية الكريمة هى دعوى منالله عز وجل لعبادة بالتمسك بالوسيلة اذ فضله الذى وجهنا اليه تعالى هو مما قربه الينا وجعله بين ايدينا كما قال به العلامة البيضاوى والمتحققين من اهل التفسيرفالاية هى عين الارشاد الى التوسل والوسيلة والاخذ فى الاسباب ظاهرا او باطنا هوسنة الله تعالى فى مكوناته وعين عين التوسل
ويستدلون فى انكارهم بالحديث المشهور المروى عن اصحاب الصحاحفى قوله صلى الله عليه وسلم ( اذا سالت فاسال الله واذا استعنت فاستعن بالله )الحديث
اما الحديث الذى يتعلق به اوهام المخالفين والمنكرين حجةالتوسل الى الله عز وجل فهو عين الارشاد الى معنى التوسل ففيه المعنى من انهالمتوسل الى الله بنعمه او بفضله او بانبياؤه او بأصفياءة انما فى الحقيقة هو عينالسؤال من الله عز وجل فان السال له معينان ظاهرا وباطنا فلسان المقال متوسلا واخذبالاسباب المؤدية الى المسبب عز وجل ولسان الحال متعلقا ومتحققا بحقيقة ان الله عوالفعال لما يريد وفى سؤاله من الله والى الله حقيقتا
ومثال على ذلك صاحب العلة من الامراض فانه يذهب الى الطبيب ليبين له حالة المرضويعطيه الدواء النافع لهذه العلة فان لسان المريض واهله حين اعطاء الطبيب الدواء للمريض اللهم اجعل فى يده الشفاء هذابالنسبة للطبيب اما بالنسبة للدواء اللهم اجعل فيه الشفاء
فهذه فطرة فطر الله الناس عليها فالكل متعلق بالله عز وجلحقيقتا ولكن الفطرة ترشد الانسان الى التوسل الى الله باحب الاشياء اليه واقربالاشياء اليه حيث قال {أُولَـئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ }الإسراء57
فاقرب الخلق الى الله الانبياء ثم الصديقين ثم الشهداء ثم الصالحين فلا يسيع الانسان الا ان يبتغى الوسيلة من فضل الله الذى منحه لعباده من النعم الظاهرة والباطنة

المتمثلة فى اقرب المخلوقات عند الله عز وجل فقد شرع لنا النبىصلى الله عليه وسلم التوسل بجميع انواعه من النعم التى اسبغها الله على عبادهوالماء والتراب والهواء والزمان والمكان والاوان والاسماء والصفات والرادات وبكلما هو موجود ومحمود يتقر ب به الى العبد الى الله عز وجل ويتوسل به اليه
واما استدلالهم بقوله تعالى {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّيفَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ }البقرة186
فالشرط فى تعليق الاسباب بفعل ورؤية المسبب اى عرفهم ان جميعالاقوال والافعال والحركة والسكون من الله عز وجل وهو ارشاد الى رؤية المسبب فىعين الاسباب
ولرؤية ذلك يقول من يستعمل الدواء اللهم اشفنى او بسم اللهالشافى فالغرض المداومة على رؤية المسبب فى عين رؤية الاسباب
واما مفهوم الجهل فى الحديث بان الغرض منه صرف العبد منالمكونات التى انشاها الحق عز وجل فهذا من السماجة والسذاجة والحماقةوالخرافة فهذا يوهم التعارض منهم وبفهمهم الفاسد فى الايات والسنن واليك شيئا من الايات الكريمة التى قص علينا سبحانه وتعالى ليعلمنا اسراره فى مكوناته بقوله تعالى {وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَاتَعْمَلُونَ }الصافات96 {هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرَِ}يونس22 { وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَـكِنَّ اللّهَ رَمَى }الأنفال17 هذه الايات تدل على انه هو الفعال لما يريد وهو الحق فكيف بهذا مع قوله { الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْبِهِ خَبِيراً }الفرقان59 {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَوَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ ُ }التوبة73 { فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوافَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّامَنّاً بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء }محمد4 { وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِهِ }النساء32 {وَإِن يُرِيدُواْ أَن يَخْدَعُوكَفَإِنَّ حَسْبَكَ اللّهُ هُوَ الَّذِيَ أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ}الأنفال62 {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَالْمُؤْمِنِينَ }الأنفال64 { حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ }الأنفال65 {قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُبِأَيْدِيكُمْ }التوبة14 { وَيُذِيقَ بَعْضَكُمبَأْسَ بَعْضٍ }الأنعام65
وبقوله تعالى { وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَـكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ}البقرة251
اما معنى الاية {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي }البقرة186والحديث (اذا سالت فاسال الله ) معناه اذا سالت مخلوقا فلا تنس الخالق لانه هو الذى بيده ملكوت كل شئ وهو الخالق لكولمن يستعين به من الايات والاحاديث لاتعطى الا ذلك المعنى لانه لايعقل التوجه الىالله ولا الاخذ فى الاسباب وجميع بيانات السنه لاتعقل الا كذلك فكيف يفهمها قاصرواالذهن بهذا المعنى مع قوله تعالى { وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَت صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ}الحج40 وقوله تعالى { وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَـكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ}البقرة251 وقوله صلى الله عليه وسلم ( دع الناس فى غفلاتهم يرزق الله بعضهم فى بعض )
-12-
اما قوله تعالى { وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَـكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ}البقرة251 فقد بينت السنة الغراء مرادالاية وحقيقتها حيث قوله صلى الله عليهوسلم الفصل وبيانه الالهى الذى الذى يسال الله به حيث قال{ وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِهِ }النساء32
قال صلى الله عليه وسلم فيما اخرج الطبرانى فى الاوسط وقال الهيثمى فى مجمع الزوائد اسناده حسن عن انس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( لن تخلوا الارض من اربعين رجلا مثل خليل الرحمن فبهم يسقون وبهم ينصرون ما مات احد الا ابدل الله مكانه اخر )
وفى رواية ابن مسعود التى اخرجها ابو نعيم وابن عساكر فبهم يحى ويميت ويمطر يدفع البلاء
وعن شريح بن عبيد قال اذكر اهل الشام عن امير المؤمنين على بنابى طالب كرم الله وجهه فقالوا العنهم يا امير المؤمنين قال لا سمعت رسول الله صلىالله عليه وسلم يقول الابدال بالشام وهم اربعون رجلا كلما مات رجل ابدل الله مكانهرجلا يسقى بهم الغيث وينتصر بهم على الاعداء ويصرف عن اهل الشام بهم العذاب
وفيما روى الطبرانى فى الكبير عن عبد الله بن الامام احد بن حنبل عن عبادة بن الصامت قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لايزال الابدال فى امتى بهم تقوم الارض وبهم تمطرون وبهم تنصرون قال قتادة انى ارجو ان يكون الحسن منهم )
واخرج الامام احمد فى الزهد عن كعب رضى الله عنه قال لم يزل من بعد نوح فى الارض اربعة عشر يدفع الله بهم العذاب
وفى نفس المصدر عن ابن عباس رضى الله عنهما ما خلت الارض منبعد نوح من سبعة يدفع الله بهم عن اهل الارض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://naksh.own0.com
 
كتاب التوصل الى حقيقة التوسل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حقيقة علم التصوف
» كتاب اسرار الكون
» كتاب الانسان الكامل عبد الكريم الجيلى
» كتاب فتح الملك العلى بتصحيح حديث باب المدينه على
» كتاب الجفر العظيم للامام على عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والحقائق الروحانية :: مملكة كتب الطريقة النقشبندية-
انتقل الى: