مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والحقائق الروحانية
أبومجيد النقشبندى يقدم مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والاحزاب والدعوات والاوراد الصوفية النقشبندية والقصائد والمدائح النبويه والالهية منتدى يعرض جميع التوجهات الاخلاقية ,والعلوم والمعارف الاسلامية الدينية والدنيوية والله الموفق فرمحبا بك أيها الزائر فقد حللت أهلا ونزلت سهلا ويسعدنا ويشرفنا التسجيل والإنضمام إلى إسرة المنتدى
مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والحقائق الروحانية
أبومجيد النقشبندى يقدم مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والاحزاب والدعوات والاوراد الصوفية النقشبندية والقصائد والمدائح النبويه والالهية منتدى يعرض جميع التوجهات الاخلاقية ,والعلوم والمعارف الاسلامية الدينية والدنيوية والله الموفق فرمحبا بك أيها الزائر فقد حللت أهلا ونزلت سهلا ويسعدنا ويشرفنا التسجيل والإنضمام إلى إسرة المنتدى
مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والحقائق الروحانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والحقائق الروحانية


 

 باب ذكر المواطن التى تسن وتستحب فيها الصلاى على النبى صلى الله عليه واله وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبومجيد النقشبندى
المدير العام

أبومجيد النقشبندى


عدد المساهمات : 563
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 24/10/2010

باب ذكر المواطن التى تسن وتستحب فيها الصلاى على النبى صلى الله عليه واله وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب ذكر المواطن التى تسن وتستحب فيها الصلاى على النبى صلى الله عليه واله وسلم   باب ذكر المواطن التى تسن وتستحب فيها الصلاى على النبى صلى الله عليه واله وسلم I_icon_minitimeالأربعاء 11 مايو - 5:17


_________________
باب ذكر المواطن التى تسن وتستحب فيها الصلاى على النبى صلى الله عليه واله وسلم Scaled.php?tn=0&server=338&filename=31216123215657712907123
" border="0" alt=""/>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://naksh.own0.com
أبومجيد النقشبندى
المدير العام

أبومجيد النقشبندى


عدد المساهمات : 563
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 24/10/2010

باب ذكر المواطن التى تسن وتستحب فيها الصلاى على النبى صلى الله عليه واله وسلم Empty
مُساهمةموضوع: باب ذكر المواطن التى تسن وتستحب فيها الصلاى على النبى صلى الله عليه واله وسلم   باب ذكر المواطن التى تسن وتستحب فيها الصلاى على النبى صلى الله عليه واله وسلم I_icon_minitimeالثلاثاء 10 مايو - 2:50

باب ذكر المواطن التى تسن وتستحب فيها الصلاة على النبى صلى الله عليه واله وسلم
الصلا ة على النبى صلى الله عليه وسلم ليس لها موطن معين وليس لها حد ولا قيد ولا تخص بزمان دون زمان ولا حال دون حال ولا بالسر وبالجهر فقد رغب الله فيها وامر المؤمنين بالصلاة على الحبيب صلى الله عليه واله وصحبه وسلم على الاطلاق وسنذكر بعض ما جاء من الاحاديث فى بعض المواضع والمواطن على سبيل التبرك والارشاد لا على سبيل الحصر والامتداد فمن ذلك :-
1- عند دخول المسجد والخروج منه
(الحديث الاول)قال الامام احمد حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ حَدَّثَنِى أَبِى حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ حَدَّثَنَا لَيْثٌ - يَعْنِى ابْنَ أَبِى سُلَيْمٍ - عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَسَنٍ عَنْ أُمِّهِ فَاطِمَةَ ابْنَةِ حُسَيْنٍ عَنْ جَدَّتِهَا فَاطِمَةَ بِنْتِ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- إِذَا دَخَلَ الْمَسْجِدَ صَلَّى عَلَى مُحَمَّدٍ وَسَلَّمَ ثُمَّ قَالَ « اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِى ذُنُوبِى وَافْتَحْ لِى أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ ». وَإِذَا خَرَجَ صَلَّى عَلَى مُحَمَّدٍ وَسَلَّمَ ثُمَّ قَالَ « اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِى ذُنُوبِى وَافْتَحْ لِى أَبْوَابَ فَضْلِكَ ».
2- اذا مررنا على المساجد وفى ذلك
(الحديث الثانى) قال اسماعيل القاضى حدثنا على بن الحميد حدثنا سفيانبن عمرو التميمى عن سليمان الضبى عن على بن الحسين عليه السلام قال قال الامام على عليه السلام اذا مررتم بالمساجد فصلوا على النبى صلى الله عليه واله وسلم
3- بعد التشهد الاخير وفى ذلك
ما رواه البيهقى عَنْ يَحْيَى بْنِ السَّبَّاقِ عَنْ رَجُلٍ مِنْ بَنِى الْحَارِثِ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَنَّهُ قَالَ :« إِذَا تَشَهَّدَ أَحَدُكُمْ فِى الصَّلاَةِ فَلْيَقُلْ : اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ ، وَارْحَمْ مُحَمَّدًا وَآلَ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ وَبَارَكْتَ وَتَرَحَّمْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ».
4- فى الصلاة على الجنائزفان السنة ان يقرا فى التكبيرة فاتحة الكتاب وفى الثانية ان يصلى على النبى صلى الله عليه واله وسلم وفى الثالثه ان يدعو للميت وفى الرابعة ان يقول اللهم لاتحرمنا اجره ولا تفتنا بعده ومن ذلك
(الحديث الرابع ) قال الامام الشافعى رحمه الله حدثنا مطرف بن مازن عن معمر عن الزهرى اخبرنى امامه بن سهل بن حنيف انه اخبره رجل من اصحاب النبى صلى الله عليه وسلم ان السنه فى الصلاة على الجنازة ان يكبر الامام ثم يقرا بفاتحة الكتاب بعد التكبيرة الاولى سرا فى نفسه ثم يصلى على النبى صلى الله عليه وسلم ويخلص الدعاء للجنازة وفى التكبيرة لايقرا فى شئ منها ثم يسلم سرا فى نفسه
5- الصلاة على النبى صلى الله عليه واله وسلم بين تكبيرات العيد فى صلاة العيد
(الحديث الخامس) قال القاضى اسماعيل حدثنا مسلمبن ابراهيم حدثنا هشام الدستوائى حدثنا حماد بن ابى سليمان عن ابراهيم عن علقمة ان ابن مسعود وابو موسى وحذيفة خرج عليهم الوليد بن عقبة يوما قبل صلاة العيد فقال لهم لمن هذا العيد قد دنا فكيف التكبير فيه
قال عبد الله بدا فتكبر تكبيرة تفتتح بها الصلاة وتحمد ربك وتصلى على النبى صلى الله عليه واله وصحبه وسلم ثم تدعو وتكبر وتفعل مثل ذلك ثم تكبر وتفعل مثل ذلك ثم تكبر وتفعل مثل ذلك ثم تكبر وتركع ثم تقوم فتقرا وتحمد ربك وتصلى على النبى صلى الله عليه واله وصحبه وسلم ثم تدعو وتكبر وتفعل مثل ذلك ثم تركع فقال حذيفة وابو موسى صدق ابو عبد الرحمن ويعنى ابن مسعود رضى الله عنه
6- الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم اول الدعاء واوسطه واخره :
(الحيث السادس)قال الترمزى حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ سَلْمٍ الْمَصَاحِفِىُّ الْبَلْخِىُّ أَخْبَرَنَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ عَنْ أَبِى قُرَّةَ الأَسَدِىِّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ إِنَّ الدُّعَاءَ مَوْقُوفٌ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لاَ يَصْعَدُ مِنْهُ شَىْءٌ حَتَّى تُصَلِّىَ عَلَى نَبِيِّكَ -صلى الله عليه وسلم-.
وفى رواية عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : الدعاء موقوف بين السماء والارض يصعد حتى يصلى على فلا تجعلونى كغمر الراكب صلوا على اول الدعاء واخره ووسطه
7- فى دعاء القنوت لما ورد
(الحديث السابع) اخرج الامام احمد واهل السنن وابن خزيمه وابن حيان والحاكم من حديث ابى ابى الْحَوْرَاءِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الامام عَلِىّ عليهما السلام ٍ قَالَ عَلَّمَنِى رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- كَلِمَاتٍ أَقُولُهُنَّ فِى الْوِتْرِ « اللَّهُمَّ اهْدِنِى فِيمَنْ هَدَيْتَ وَعافِنِى فِيمَنْ عَافَيْتَ وَتَوَلَّنِى فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ وَبَارِكْ لِى فِيمَا أَعْطَيْتَ وَقِنِى شَرَّ مَا قَضَيْتَ فَإِنَّك تَقْضِى وَلاَ يُقْضَى عَلَيْكَ وإِنَّهُ لاَ يَذِلُّ مَنْ وَالَيْت َولا يعز من واليت تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وتَعَالَيْتَ وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وسلم »
8- الصلاة على النبى صلى الله عليه واله وسلم يوم الجمعه وليلتها لما ورد
( الحديث الثامن ) قال الامام احمد َ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ حَدَّثَنِى أَبِى حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ عَلِىٍّ الْجُعْفِىُّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ عَنْ أَبِى الأَشْعَثِ الصَّنْعَانِىِّ عَنْ أَوْسِ بْنِ أَوْسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمُ الْجُمُعَةِ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ وَفِيهِ قُبِضَ وَفِيهِ النَّفْخَةُ وَفِيهِ الصَّعْقَةُ فَأَكْثِرُوا عَلَىَّ مِنَ الصَّلاَةِ فِيهِ فَإِنَّ صَلاَتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَىَّ ». فَقَالُوا يا رَسُولَ اللَّهِ وَكَيْفَ تُعْرَضُ عَلَيْكَ صَلاَتُنَا وَقَدْ أَرِمْتَ يَعْنِى وَقَدْ بَلِيتَ. قَالَ « إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ حَرَّمَ عَلَى الأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الأَنْبِيَاءِ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ »
وفى رواية عن النبى صلى الله عليه واله وصحبه وسلم من حديث ٍ عَنْ أَبِى الدَّرْدَاءِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « أَكْثِرُوا الصَّلاَةَ عَلَىَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَإِنَّهُ مَشْهُودٌ تَشْهَدُهُ الْمَلاَئِكَةُ وَإِنَّ أَحَدًا لَنْ يُصَلِّىَ عَلَىَّ إِلاَّ عُرِضَتْ عَلَىَّ صَلاَتُهُ حَتَّى يَفْرُغَ مِنْهَا ». قَالَ قُلْتُ وَبَعْدَ الْمَوْتِ قَالَ « وَبَعْدَ الْمَوْتِ إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَ عَلَى الأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الأَنْبِيَاءِ ». فَنَبِىُّ اللَّهِ حَىٌّ يُرْزَقُ. اخرجه بن ماجه
وفى روايه : اذ كان يوم الجمعه وليلة الجمعه فاكثروا الصلاة على وروى مرسلا عن الحسن البصرى فيما اخرجه القاضى اسماعيل
لاتاكل الارض جسد من كلمه روح القدس
9- ومن ذلك يجب على الخطيب ان يصلى على النبى صلى الله عليه واله وصحبه وسلم يوم الجمعه على المنبر فى الخطبتين ولا تصح الخطبتين الا بذلك لانها عباده وذكر الله شرط فيها فوجب ذكر الرسول صلى الله عليه واله وسلم فيها كالاذان والصلاة هذا مذهب الشافعى واحمد رحمهما الله
10- الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم من المحرم فى اعمال مناسك الحج واذا لبى وفرغ من تلبيته لما ورد
( الحديث العاشر ) لما رواه الشافعى والدارقطنى فى رواية صالح بن محمد بن زائرة عن القاسم بن محمد بن ابى بكر الصديق رضى الله عنهما قال كان يؤمر الرجل اذا فرغ من تلبيته ان يصلى على النبى صلى الله عليه واله وسلم على كل حال وفى روايه اخرجها القاضى اسماعيل بن اسحق فى كتابه فضل الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم قال :حدثنا عارم بن الفضل حدثنا عبد الله بن المبارك حدثنا زكريا عن الشعبى عن وهب بن الاجدع قال سمعت عمر بن الخطاب رضى الله عنه يقول : اذا قدمتم فطوفو بالبيت سبعا وصلوا عند المقام ركعتين ثم ائتوا الصفا فقوملا عليه من حيث ترون البيت فكبروا سبع مرات تكبيرا بين حمد الله وثناء عليه وصلاة على النبى صلى الله عليه واله وصحبه وسلمومسئله لنفسك وعلى المروه مثل ذلك
11- الصلاة على النبى صلى الله عليه واله وسلم عند طنين الاذن لما ورد
(الحديث الحادى عشر) قال الامام ابابكر محمد بن اسحاق بن خزيمة حدثنا زياد بن يحى حدثنا معمر بن محمد اثنى عبيد الله عن لى بن رافع عن ابيه عن ابى رافع قال قار رسول الله صلى الله عليه واله وصحبه وسلم ( اذا ضنت اذن احدكم فليذكرنى وليصلى على وليقل ذكر الله من ذكرنى بخير)
12- الصلاة على النبى صلى الله عليه واله وسلم عند الشدائد والهموم وكثرة العموم والمصائب مما ورد
( الحديث الثانى عشر ) قال الامام احمد حَدَّثَنَا ا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ عَنِ الطُّفَيْلِ بْنِ أُبَىِّ بْنِ كَعْبٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ جَعَلْتُ صَلاَتِى كُلَّهَا عَلَيْكَ. قَالَ « إِذاً يَكْفِيَكَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى مَا أَهَمَّكَ مِنْ دُنْيَاكَ وَآخِرَتِكَ »

13- الصلاة على النبى صلى الله عليه واله وصحبه وسلم وجعلها وردا يوميا والاكثار منها لمن كثرة ذنوبه لما ورد
قال القاضى اسماعيل فى كتابه فضل الصلاة على النبى صلى الله عليه واله وصحبه وسلم حدثنا سعيد بن سلام العطار حدثنا سفيان الثورى عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ عَنِ الطُّفَيْلِ بْنِ أُبَىِّ بْنِ كَعْبٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه واله وصحبه وسلم- يخرج فى جوف الليل فيقول « جَاءَتِ الرَّاجِفَةُ تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ جَاءَ الْمَوْتُ بِمَا فِيهِ ». فقَالَ أُبَىٌّ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّى اصَّلى من الليل فاجعل لك ثلث صلاتى َقَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم «الشطر ». قَالَ افاجعل لك شطر صلاتى قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم « الثلثانَ ». قاُلُ افاجعل لك صلاتى كلها قَالَ « إِذًا يغفر الله ذنبككَ كله ».
وفى رواية اخرى
قال الترمزى حَدَّثَنَا هَنَّادٌ حَدَّثَنَا قَبِيصَةُ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ عَنِ الطُّفَيْلِ بْنِ أُبَىِّ بْنِ كَعْبٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- إِذَا ذَهَبَ ثُلُثَا اللَّيْلِ قَامَ فَقَالَ « يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا اللَّهَ اذْكُرُوا اللَّهَ جَاءَتِ الرَّاجِفَةُ تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ جَاءَ الْمَوْتُ بِمَا فِيهِ جَاءَ الْمَوْتُ بِمَا فِيهِ ». قَالَ أُبَىٌّ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّى أُكْثِرُ الصَّلاَةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلاَتِى فَقَالَ « مَا شِئْتَ ». قَالَ قُلْتُ الرُّبُعَ. قَالَ « مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ ». قُلْتُ النِّصْفَ. قَالَ « مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ ». قَالَ قُلْتُ فَالثُّلُثَيْنِ. قَالَ « مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ ». قُلْتُ أَجْعَلُ لَكَ صَلاَتِى كُلَّهَا. قَالَ « إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ ». قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ.
14- الصلاة على النبى صلى الله عليه واله وسلم عند لقاء الاخوان المتحابين فى الله لما ورد
(الحديث الرابع عشر ) اخرج الامام المنذرى فى كتابه الترغيب والترهيب قال : وروى عن انس بن مالك رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه واله وصحبه وسلم قال (ما من عبدين متحابين يستقبل احدهما صاحبه ويصليان على النبى صلى الله عليه والهوسلم لم يتفرقا حتى يغفر لهما ذنوبهما ما تقدم منهما وما تاخر) وقال اخرجه ابو يعلى الموصلى فى مسنده قلت ورواه ابن السنى
15- الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم بعد النداء للصلاة اى بعد الاذان واثناء الاذان والاقامة لم ورد
(الحديث الخامس عشر) اخرج الامام مسلم والامام احمد وابو داود والترمذى من حديث عبد الله بن عمرو انه سَمِعَ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ « إِذَا سَمِعْتُمُ الْمُؤَذِّنَ فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ ثُمَّ صَلُّوا عَلَىَّ فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى عَلَىَّ صَلاَةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا ثُمَّ سَلُوا اللَّهَ لِىَ الْوَسِيلَةَ فَإِنَّهَا مَنْزِلَةٌ فِى الْجَنَّةِ لاَ تَنْبَغِى إِلاَّ لِعَبْدٍ مِنْ عِبَادِ اللَّهِ وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُوَ فَمَنْ سَأَلَ لِىَ الْوَسِيلَةَ حَلَّتْ لَهُ الشَّفَاعَةُ ».
16- الصلاة على النبى صلى الله عليه واله وسلم كما ذكر لما ورد
(الحديث الساس عشر) قال الامام احمد حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو وَأَبُو سَعِيدٍ قَالاَ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلاَلٍ عَنْ عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِىِّ بْنِ حُسَيْنٍ عَنْ أَبِيهِ عَلِىِّ بْنِ حُسَيْنٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « الْبَخِيلُ مَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ ثُمَّ لَمْ يُصِلِّ عَلَىَّ ». وفى روايه من ذكرت عنده فلم يصلى على دخل النار
وفى روايه اخرى قال القاضى اسماعيل حدثنا حجاج بن منهال حدثنا حماد بن سلمة عن معبد بن بلال المغربى حدثنا رجل من اهل دمشق عن عوض بن مالك عن ابى ذر الغفارى رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قال ( ان ابخل الناس من ذكرت عنده فلم يصلى على
وفى رواية من ذكرت عنده فلم يصلى على فقد شقى
وفى رواية اخرى مرسلة عن الحسن رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( بحسب امرى من البخل ان اذكر عنده فلا يصلى على )
وفى رواية اخرى
قال الترمذى حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِىُّ حَدَّثَنَا رِبْعِىُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِى سَعِيدٍ الْمَقْبُرِىِّ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « رَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَىَّ وَرَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ دَخَلَ عَلَيْهِ رَمَضَانُ ثُمَّ انْسَلَخَ قَبْلَ أَنْ يُغْفَرَ لَهُ وَرَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ أَدْرَكَ عِنْدَهُ أَبَوَاهُ الْكِبَرَ فَلَمْ يُدْخِلاَهُ الْجَنَّةَ ».
وفى رواية احمد والنسائى من حديث انس( من ذكرت عنده فليصل على ومن صلى على مرة صلى الله عليه بها عشرا )
17- الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم فى جميع الاحيان والاوقات وعدم نسيانها لما ورد
(الحديث السابع عشر ) قال ابن ماجه حَدَّثَنَا جُبَارَةُ بْنُ الْمُغَلِّسِ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « مَنْ نَسِىَ الصَّلاَةَ عَلَىَّ خَطِئَ طَرِيقَ الْجَنَّةِ ». وفى رواية اخرى يرويها القاضى اسماعيل فى كتابه فضل الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم عن ابى حعفر محمد بن على الباقر عليهما السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( من نسى الصلاه على اخطأ طريق طريق الجنة )
فقد اخرج الطبرانى فى الكبير باسناد حسن باسناد حسن عن الامام الحسن بن على عليهما السلام ان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قال ( حيثما كنتم فصلوا على فان صلاتكم تبلغنى )
18- الصلاة على النبى صلى الله عليه واله وصحبه وسلم كل يوم وليلة لما ورد
( الحديث الثامن عشر ) فقد اخرج ابن ابى عاصم والطبرانى فى حديث ابى كاهل رضى الله عنه قال 0 ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يابا كاهل من صلى على كل يوم ثلاث مرات وكل ليلة ثلاث مرات حبا وشوقا الى كان حقا على الله انيغفر له ذنوبه تلك الليلة وذلك اليوم )
وفى رواية للطبرانى (كان حقا على الله ان يغفر له بكل مرة ذنوب حول )
19- الصلاة على النبى صلى الله عليه واله وسلم صباحا ومساء لما ورد
(الحديث التاسع عشر) فقد اخرج الطبرانى وحسنه عن ابى الدرداء رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم انه قال (من صلى على حين يصبح عشرا وحين يمسى عشرا ادركته شفاعتى يوم القيامة)
وفى رواية من صلى على فى الصباح عشرا محيت عنه ذنوب اربعين سنة
20- الصلاة على النبى صلى الله عليه واله وصحبه وسلم عند الوضوء
(الحديث العشرون ) اخرج بن ماجه فى رواية عبد المهيمن ابن عباس بن سهل بن سعد السعدى عن ابيه عن جده عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم انه قال ( لا صلاه لمن لا وضوء له ولا وضوء لن لم يذكر اسم الله عليه ولا صلاة لمن لم يصلى على النبى صلى الله عليه وسلم ولا صلاة لمن لايحب الانصار )
21- الصلاة على النبى صلى الله عليه واله وسلم حال الفقر ومن لم تكن عنده صدقة
(الحديث الحادى والعشرين ) فقد اخرج ابن حبان فى صحيحه من طريق دراج عن ابى الهيثم وعن ابى سعيد الخدرى رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم انه قال ( ايما رجل مسلم لم يكن عنده صدقة فليقل فى دعائه ( اللهم صلى على محمد عبدك ورسولك وصلى على المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات ) فانها زكاة) وقال لايشبع مؤمن خيرا حتى يكون منتهاه الجنة
قال القاضى اسماعيل حدثنا سليمان بن حرب حدثنا سعيد بن زياد عن ليث عن كعب الاحبار عن ابى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وصحبه وسلم ( صلوا على فان صلاتكم على زكاة لكم وسلوا الله لى الوسيله قال فاما حدثنا واما سالناه : الوسيلة اعلى درجة فى الجنة لاينالها الا رجل وارجو ان اكون انا ذلك الرجل )
22- الصلاة على النبى صلى الله عليه واله وصحبه وسلم فى كل المجالس على كل الاحوال
(الحديث الثانى والعشرون ) قال الترمذى حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِىٍّ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ صَالِحٍ مَوْلَى التَّوْأَمَةِ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضى الله عنه عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « مَا جَلَسَ قَوْمٌ مَجْلِسًا لَمْ يَذْكُرُوا اللَّهَ فِيهِ وَلَمْ يُصَلُّوا عَلَى نَبِيِّهِمْ إِلاَّ كَانَ عَلَيْهِمْ تِرَةً فَإِنْ شَاءَ عَذَّبَهُمْ وَإِنْ شَاءَ غَفَرَ لَهُمْ ». قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ. وَقَدْ رُوِىَ مِنْ غَيْرِ وَجْهٍ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- وَمَعْنَى قَوْلِهِ تِرَةً يَعْنِى حَسْرَةً وَنَدَامَةً. وَقَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْمَعْرِفَةِ بِالْعَرَبِيَّةِ التِّرَةُ هُوَ النَّارُ.
وفى رواية عن ابى سعيد قال ( ما من قوم يقعدون ثم يقومون ولا يصلون على النبى صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم الا كان عليهم يوم القيامة حسرة وان دخلو الجنة لما يرون من الثواب) وفى رواية
ما اجتمع قوم فى مجلس ولم يصل على فيه الا تفرقول كقوم تفرقوا عن ميت ولم يغسلوه
23- الصلاة على النبى صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم لما ورد عند كتابة اسمه او ذكرة
( الحيث الثالث والعشرون )اخرج الطبرانى فى الاوسط وابو الشيخ فى الثواب والمستغفرى فى الدعوات من حديث ابى هريرة قال ( قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم من صلى على فى كتاب لم تزل الملائكة يستغفرون له ما دام اسمى فى ذلك الكتاب )
24- الصلاة والسلام على النبى صلى الله عليه واله وصحبه وسلم عند ضيق العيش وشد الفقر لما ورد
( الحديث الرابع والعشرون ) فقد روى مسلم المدينى عن طريق سهل بن سعد رضى الله عنه قال (جاء رجل الى النبى صلى الله عليه واله وصحبه وسلم فشكل اليه الفقر وضيق العيش والمعاش فقال له رسول الله صلى الله عليه واله وسلم اذا دخلت منزلك فسلم ان كاف فيه احد او لم يكن فيه احد ثم سلم علينا واقر قل هو الله احد مرة واحدة) ففعل الرجل فادر الله عليه الرزق حتى افاض على جيرانه وقرابته
25- الصلاة والسلام على النبى صلى الله عليه واله وسلم عند قراءة القران وختمه لما ورد
( الحديث الخامس والعشرون ) فقد اخرج الامام البيهقى عن ابى هريرة رضى الله عنه ( من قراء القران وحمد الرب وصلى على النبى صلى الله عليه واله وسلم واستغفر ربه فقد طلب الخير من مظانه )
26- الصلاة والسلام على النبى صلى اللع عليه واله وصحبه وسلم عند القيام لصلاة الليل لما ورد
( الحديث السادس والعشرون )رو عن ابن مسعود رضى الله عنه قال ( يضحك الله الى رجلين رجل لقى العدو وهو على فرس مع خيل اصحابه فانهزموا وثبت ورجل قام من جوف الليل لا يعلم به احد فتوضا واسبغ الوضوء ثم حمد الله ومجده وصلى على النبى صلى الله عليه واله وسلم واستفتح القران )
27- الصلا والسلام على النبى صلى الله عليه واله وصحبه وسلم عند دخول الميت الى قبره وهو مذهب الشافعى رضى الله عنه
28- الصلاة والسلام على النبى صلى الله عليه واله وسلم عند قدوم الحاج المدينة المنورة اذا وقع بصره على حرمها ونخيلها واماكنها وعند رؤية قبرة الشريف وعند رؤية اثاره الشريفة ومواضعه المنيفة كبدر واحد والخندق وكل مشاهد المدينة ومزاراتها واثارها المباركة وزيارة روضته المقدسة :
( الحديث الثامن والعشرون ) قال ابو داود حدثنا ابن عوف هو محمد بن المقرى حدثنا حيده عن ابى صخر حميد بن زياد عن يزيد بن عبد الله ابن قسيط عن ابى هريرة رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قال ( ما منكم من احد يسلم على الا رد الله على روحى حتى ارد عليه السلام) وفى رواية قال ابو داود حدثنا احمد بن صالح قال قرات على عبد الله بن نافع اخبرنى ابى ذئب عن سعيد المقبرى عن ابى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وصحبه وسلم ( لاتجعلوا بيوتكم قبورا ولا تجعلوا قبرى عيدا وصلوا على فان صلاتكم تبلغنى حيثما كنتم) وفى روايه من صلى على عند قبرى سمعته ومن صلى على من بعيد بلغته وفى رواية قال القاضى اسماعيل بن اسحاق فى كتابه فضل الصلاة على النبى صلى الله عليه واله وسلم حدثنا اسماعيل بن ابى اويس حدثنا جعفر بن ابراهيم بن محمد بن على بن عبد الله بن جعفر بن ابى طالب عمن اخبره من اهل بيته عن على بن الحسين بن على عليهما السلام ان رجلا كان ياتى كل غداه فيزور قبر النبى صلى الله عليه واله وصحبه وسلم ويصلى عليه ويصنع من ذلك ما اشتهر عليه على بن الحسين عليه السلام فقال على بن الحسين عليهما السلام ما يحملك على هذا قال احب السلام على النبى صلى الله عليه واله وصحبه وسلم فقال له على بن الحسين عليهما السلام هل لك ان احدثك حديثا عن ابى : ل نعم فقال له على بن الحسين عليهما السلام اخبرنى ابى عن جدى انه قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وصحبه وسلم لا تجعلوا قبرى عيدا ولا تجعلوا بيوتكم قبورا وصلوا على وسلموا حيثما كنتم فتبلغنى صلاتكم وسلامكم)
29- وفى رواية قال عبد الرازق بن همام فى مصنفهعن الثورى عن ابن عجلان عن رجل يقال له سهيل عن الحسن بن الحسن بن على عليهما السلام قال راى قوما عند القبر فنهاهم وقال ان النبى صلى الله عليه واله وصحبه وسلم لاتخذوا قبرى عيدا ولا تتخذوا بيوتكم قبورا وصلوا على حيثما كنتم فان صلاتكم تبلغنى ، فلعله راهم يسيئون الادب برفع اصواتهم فوق الحاجة فنهاهم
وروى انه راى رجل ينتاب القبر فقال يا هذا ما انت ورجل بالاندلس منه الا سواء اى الجميع يبلغه صلوات الله وسلامه عليه دائما الى يوم القيامة
وقال الطبرانى فى معجمه الكبير حدثنا احمد بن راشد بن المصرى حدثنا سعيد بن ابى مريم حدثنا محمد بن جعفر اخبرنى حميد بن ابى زينب عن الحسن بن الحسن بن على بن ابى طالب عليهما السلام عن الامام على قال ان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قال ( صلوا على حيثما كنتم فان صلاتكم تبلغنى)
قال الطبرانى حدثنا العباس بن حمدان الاصبهانى حدثنا شعيب بن عبد الحميد الطحان اخبرنا يزيد بن هارون بن ابى شيبان عن الحكم بن عبد الله بن خاب عن ام انيس بنت الامام الحسن بن الامام على عليهما السلام عن ابيها الامام الحسن عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم ( ارايت قول الله عز وجل ({ إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً } فقال ان هذا هو المكتوم ولولا انكم سالتمونى عنه ما اخبرتكم ان الله عز وجل وكل بى ملكين لا اذكر عند عبد مسلم فيصلى على الا قال ذانك الملكان غفر الله لك وقال الله وملائكته جوابا لذينك الملكين امين ولا يصل على احد الا قال ذانك الملكان غفر الله لك ويقول الله وملائكته جوابا لذينك الملكين امين)
وقال الامام احمد رحمه الله حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ حَدَّثَنِى أَبِى حَدَّثَنَا وَكِيعٌ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ قَالاَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ زَاذَانَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « إِنَّ للَّهِ فِى الأَرْضِ مَلاَئِكَةً سَيَّاحِينَ يُبَلِّغُونِى مِنْ أُمَّتِى السَّلاَمَ »
وقال الامام الحافظ المنذرى فى كتابه الترغيب والترهيب وروى عن عمار ياسر رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ان الله وكل بقبرى ملكا اعطاه الله اسماء الخلائق فلا يصلى على احد الى يوم القيامة الا ابلغنى باسمه واسم ابيه هذا فلان بن فلان قد صلى عليك )
اخرجه البزار وابو الشيخ ابن حبان ولفظه ( قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ان لله تبارك وتعالى ملكا اعطاه اسماء الخلائق فهو قائم على قبرى اذا مت فليس احد يصلى صلاه الا قال : يامحمد صلى عليك فلان قال فيصلى الرب تبارك وتعالى على ذلك الرجل بكل واحدة عشرا)
وقال القاضى اسماعيل بن اسحاق فى كتاب فضل الصلاة على النبى صلى الله عليه واله وصحبه وسلم
حدثنا معاذ بن اسد حدثنا عبد الله بن المبارك اخبرنا ابن الهيعة حدثنى خالد بن يزيد عن سعيد بن ابى هلال عن نبية ابن وهب ان كعبا دخل على عائشة رضى الله عنها فذكروا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فقال كعب ( ما من فجر يطلع الى نزل سبعون الفا من الملائكة حتى يحفون بالقبر يضربون باجنحتهم يصلون على النبى صلى الله عليه واله وسلم سبعون الفا بالليل وسبعون الفا بالنهار حتى اذا انشقت عنه الارض خرج فى سبعين الفا من الملائكة يزفونه )
30- الصلاة والسلام على النبى صلى الله عليه واله وسلم صلاة تامة فى كل حال من الاحوال ومعنى تامة اى الصيغة تكون بلفظ اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وسلم حتى لاتكون صلاة ناقصة او بتراء فحينما سئل النبى صلى الله عليه واله وسلم كيف نصلى عليك قال ( قولوا اللهم صلى على محمد وال محمد )
( الحديث التاسع والعشرون) وجاء عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال لاتجزى الصلاة بدون الصلاة على النبى واهل بيته ولا تصح
وروى عن النبى صلى الله عليه واله وسلم قال ( ان لله ملائكة فى الهواء بايديهم قراطيس من نور لايكتبون الا الصلاة على وعلى اهل بيتى )
وعن انس رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يقول (من ذكرت بين يديه ولم يصل على صلاة تامة فليس منى ولا انا منه ثم قال اللهم صل من وصلنى واقطع من لم يصلنى )
واخرج بن سعد قال صلى الله عليه واله وسلم لا تصلوا على الصلاة التراء قالوا وما الصلاة البتراء قال تقولون اللهم صلى على محمد وتمسكون بل قولوا اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد صلى الله عليه وعلى اله وسلم تسليما كثيرا
31- الصلاة والسلام على النبى صلى الله عليه واله وسلم فى كل بداية ونهاية يبدا بها ويختم بها فى كل قول وفعل واى ار فى امور الدنيا والاخر وفى كافة العبادات والمعاملات ومنها الصلاة عليه صلى الله عليه واله وسلم فى التشهد الاول والتشهد الثانى ومنها الصلاة والسلام عليه عقب الصلوات الخمس ومنها صلاة الصبح والمغرب بصفة خاصة ومنها الصلاة والسلام عليه عند القيام لصلاة الليل ومنها الصلاة والسلام عليه قبل وبعد الوضوء ومنها الصلاة والسلام عليه قبل ووسط واخر العاء ومنها الصلاة والسلام عليه صباحا ومساء قبل طلوع الشمس وقبل الغروب ومنه الصلاة والسلام عليه بعد الاذان وقبل الاذان للصلاة ومنهى الصلاة والسلام عليه بعد الاذان وقبل الاذان للصلاة ومنها الصلاة والسلام عليه والاكثار منها فى الليالى المباركة ومنها ليلة القدر وليلة النصف من شهر شعبان وليلة السابع والعشرون من رجب وليلة الميلاد شهر ربيع الاول وليلة عيدالفطر ويوم عرفه وليلة عيد الفطر والاكثار من الصلاة عليه فى شهر رمضان المعظم وجميع الليالى والايام مدى الدهور والاعوام وفى كل زمان ومكان وخاصة ليلة الجمعة ويومها المبارك ومنها الصلاة والسلام عليه عند نقص الهمة والعزيمة على الطاعات ومنها الصلاة والسلام عليه فى استفتاح جميع العبادات ومنها الصلاة والسلام عليه فى الخلوات وفى الجلوات ومنها الصلاة والسلام عليه مع الاحباب والطلاب جمعا وافرادى ومنها الصلاة والسلام عليه عند لقاء الاحباب وعند فرقتهم ومنها الصلاة والسلام عليه حال الذكر وحال الفكر وحال التدبر وحال الحمد والشكر ومنها الصلاة والسلام عليه فى حالة الحيرة فى اى شئ او ضياع اى شئ او فقد اى شئ ومنها الصلاة والسلام عليه عند رؤية المحبين المصلين عليه فى وقت وفى كل ان ومنها الصلاة والسلام عليه بين الاهل والولد والعشيرة وجمع الاخوان ومنها الصلاة والسلام عليه حال طلب الرزق والمعاش ومنها الصلاة والسلام عليه فى الذهاب والاياب ومنها الصلاة والسلام عليه فى الشدة والرخاء وفى حال الكدر والصفاء حال القبض والبسط ومنها الصلاة والسلام عليه عند النوم واليقظة ومنها الصلاة والسلام عليه حال العلم والقران وحال الوصل والهجران ومنها الصلاة والسلام عليه عند الخروج من البيت والدخول اليه ومنها الصلاة والسلام عليه فى مجالس الذكر او مجالس البيان سواء مع اهل الدنيا ام اهل الايمن ومنها الصلاة والسلام عليه عند ذكره المبارك فى اى حالة من الاحوال وسماع اسمه الشريف او كتابته على السطور والاوراق ومنها الصلاة والسلام عليه عند الدخول لزيارة الاموات ومنها الصلاة والسلام عليه عند قضاء الحاجات ومنها الصلاة والسلام عليه حالة العسر وحالة اليسر وحالة العزة وحالة المذلة وحالة الفقر وحالة الغنى وحالة المصائب والنوائب والشدائد والهموم والغموم ومنها الصلاة والسلام عليه فى حال المرض والصحة والالام والاسقام وحالة الضلالة والهدى ومنها الصلاة والسلام عليه عند الخوف من الاعداء والخوف من الفقر والخوف من النار والخوف من سوء العاقبة والخوف من الزلة والهوان ومن الاتهام والغدر والطعن والحسد والنظرة والسحر وشر الانس والجن ومنها الصلاة والسلام
عليه عند كتابة الفيتا وعند وقوع الطاعون وعند الغفلة والنسيان وعند دخول السوق والخروج منه وعند ركوب الدواب وعند العجز عن الصدقة وعند كتابة الوصية وعند ادخال الميت الى قبره وعند السراء والضراء وفى اعمال الخير كلها وعند استحباب الشئ او التعجب منه ومنها الصلاة والسلام عليه فى كل حال من الاحوال تجب الصلاة والسلام عليه
(الحديث الثلاثون) ما روى عن ابى هريرة رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه واله وسلم قال ( كل امر ذى بال لايبدا فيه بحمد الله والصلاة على فهو اقطع ابتر ممحوق من كل بركة ) اورده صاحب الجامع الصحيح
وقال الفاسى فى ( شرح الدلائل) بعد قول المصنف ( وهى من اهم المهمات لمن يريد القرب من رب الارباب ) وجه اهمية الصلاة على النبى صلبى الله عليه واله وسلم فى حق من يريد القرب من مولاه من وجوه :-
منها : ما فيها من التوسل الى الله تعالى بحبيبه ومصطفاه وقد قال الله تعالى { وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ }المائدة35 ولا وسيلة اليه تعالى اعظم من رسوله الاكرم صلى الله عليه واله وسلم
ومنها : ان الله تعالى امرنا بها وحضنا عليها تشريفا له صلى الله عليه واله وسلم وتكريما وتفضيلا ووعد من استعملها حسن الماب والفوز بجزيل الثواب فهى من انجع الاعمال وارجح الاقوال واذكى الاحوال واحظى القربات واعم البركات وبها يتوصل الى رضا الرحمن وتنال السعادة والرضوان وبها تظهر البركات وتجاب الدعوات ويرتقى الى اعلى الدرجات ويجبر صدع القلوب ويعفى عن عظم الذنوب
واوحى الله تعالى الى موسى بن عمران عليه وعلى نبينا افضل الصلاة والسلام ( ياموسى اتريد ان اكون اقرب اليك من كلامك الى لسانك ومن وسواس قلبك الى قلبك ومن روحك الى بدنك ومن نور بصرك الى عينك
قال : نعم يارب
قال تعالى : فاكثر الصلاة على محمد صلى الله عليه واله وسلم )
ومنها : انه صلى الله عليه واله وسلم محبوب لله عز وجل عظيم القدر عنده وقد صلى عليه هو وملائكته وامر المؤمنين بالصلاة والتسليم عليه صلى الله عليه واله وسلم
فوجبت محبة المحبوب والتقرب الى الله تعالى بمحبته وتعظيمه والصلاة عليه والاقتداء بصلاته تعالى وصلاة ملائكته عليه
ومنها : ما ورد فى فضلها والوعد عليها من جزيل الاجر وعظيم الذكر وفوز مستعملها برضا الله تعالى وقضاء حوائج اخرته ودنياه
ومنها ما فيها من شكر الواسطه فى نعم الله علينا المامور بشكره فما من نعمه سابقه ولاحقه من الايجاد والامداد فى الدنيا والاخرة الا وهو السبب فى وصولها الينا واجرائها علينا فنعمته صلى الله عليه واله وسلم علينا تابعة لنعم الله تعالى ونعم الله لايحصرها عدد
كما قال تعالى { وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا }إبراهيم34 فوجب حقه صلى الله عليه واله وسلم علينا وجب علينا فى شكر نعمته ان لانفتر عن الصلاة عليه مع دخول كل نفس وخروجه
ومنها : ما جرب من تاثيرها والنفع بها فى التنوير ورفع الهمة حتى قيل انها تكفى عن الشيخ فى الطريق وتقوم مقامه
واعلم ان هذا الامر محمول على افتراض عدم وجود الشيخ المربى والا فلا تخلو الارض من قائم لله بحجة ومن صدق فى الطلب جمعه الله باهل الادب وعلى هذا فمعنى كفاية الصلاة على رسول الله صلى الله عليه واله وسلم عن الشيخ هو تلطيف انوار الذكر لان الذكر اذا كثر فيه العبد يكون له نور يحرق الاوصاف البشرية ويحدث اهتزازا فى القلب فتكون الصلاة على النبى صلى الله عليه واله وسلم ملطفة للمزاج فى مقام الشيخ المربى الذى يسهر على رعاية حال المريد بالمراقبة فيامره بالذكر تارة ويامره بتركه تارة اخرة ثم يعود وهذا الى ان يسنانس ويتعود
قال احد الصالحين : كنت اكثر من الصلاة على النبى صلى الله عليه واله وسلم اصلى الف مره صباحا والف مره مساء وكنت مستغنى بالصلاة وما فيها عن اى شيخ حتى رايت المصطفى صلى الله عليه واله وسلم فى المنام قبلنى وقال ياعبد المقصود اتبع طريق القوم اى ارشده الى طريق الاخذ عن شيخ مربى فى طريق القوم ولنرجع الى ما نحن بصدده :
ومنها : ما فيها من سر الاعتدال الجامع لكمال العبد وتكميله ففى الصلاة على رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ذكر الله ورسوله ولا كذلك عكسه 0
وفى بستان الواعظين لابن الجوزى رحمه الله : ان فى فضل الصلاة على النبى صلى الله عليه واله وسلم عشر كرامات
احداهن : صلاة الملك الجبار
الثانية : شفاعة النبى المختار
الثالثة : الاقتداء بالملائكة الابرار
الرابعة : مخالفة المنافقين والكفار
الخامسة : محو الخطايا والاوزار
السادسة : العون على قضاء الحوائج والاوطار
السابعة : تنوير الظواهر والاسرار
الثامنة : النجاة من دار البوار
التاسعة : دخول دار القرار
العاشرة : سلام الرحيم الغفار
وفى كتاب ( حدائق الانوار فى الصلاة والسلام على النبى المختار)
الحديقة الخامسة فى الثمرات التى يجتنيها العبد بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه واله وسلم والفوائد التى يكتسبها ويقتنيها
الاولى : امتثال امر الله بالصلاة عليه صلى الله عليه واله وسلم
الثانية : موافقته سبحانه وتعالى فى الصلاة عليه صلى الله عليه واله وسلم
الثالثة : موافقة الملائكة فى الصلاة عليه صلى الله عليه واله وسلم
الرابعة : حصول عشر صلوات من الله تعالى على المصلى عليه صلى الله عليه واله وسلم صلاة واحدة
الخامسة : ان يرفع له عشر درجات
السادسة : يكتب له عشر حسنات
السابعة : يمحى عنه عشر سيئات
الثامنة : ترجى اجابة دعوته
التاسعة : انها سبب لشفاعته صلى الله عليه واله وسلم
العاشرة : انها سبب غفران الذنوب وستر العيوب
الحادية عشر : انها سبب لكفاية العبد ما اهمه
الثانية عشر : انها سبب لقرب العبد منه صلى الله عليه واله وسلم
الثالثة عشر : انها تقوم مقام الصدقة
الرابعة عشر : انها سبب لقضاء الحوائج
الخامسة عشر : انها سبب لصلاة الله وملائكته على المصلى
السادسة عشر : انها سبب زكاة المصلى والطهاره له
السبعة عشر : انها سبب لتبشير العبد بالجنة قبل موته
الثامنة عشر : انها سبب للنجاة من اهوال القيامة
التاسعة عشر : انها سبب لرده صلى الله عليه واله وسلم على المصلى عليه
الموفيه عشرين : انها سبب لتذكر ما نسيه المصلى عليه صلى الله عليه واله وسلم
الاحدى والعشرون : انها سبب لطيب المجلس وان لايعود على اهله حسرة يوم القيامة
الثانية والعشرون : انها سبب لنفى الفقر عن المصلى عليه صلى الله عليه واله وسلم
الثالثة والعشرون : انها تنفى عن العبد اسم البخل اذا صلى عليه عند ذكره صلى الله عليه واله وسلم
الرابعة والعشرون : نجاته من دعائه برغم انف اذا تركها عند ذكره صلى الله عليه واله وسلم
الخامسة والعشرون : انها تاتى صاحبها على طريق الجنة وتخطئ بتاركها عن طريقها
السادسة والعشرون : انها تنجى من نتن المجلس الذى لايذكر فيه اسم الله ورسوله صلى الله عليه واله وسلم
السابعة والعشرون : انها سبب الكلام الذى ابتدئ بحمد الله والصلاه على رسوله صلى الله عليه واله وسلم
الثامنة والعشرون : انها سبب لفوز العبد بالجواز على الصراط
التاسعة والعشرون : انه يخرج العبد عن الجفاء بالصلاة عليه صلى الله عليه واله وسلم
الموافيه ثلاثين : انها سبب ىلقاء الله تعالى الثناء الحسن على المصلى عليه صلى الله عليه واله وسلم بين السماء والارض
الاحدى والثلاثون : انها سبب رحمة الله عز وجل
الثانية والثلاثون : انها سبب البركة
الثالثة والثلاثون : انها سحب لدوام محبته صلى الله عليه واله وسلم وزيادتها وتضاعفها وذلك من عقود الايمان الذى لاتتم الا به
الرابعة والثلاثون : انها سبب لمحبة الرسول صلى الله عليه واله وسلم للمصلى عليه صلى الله عليه واله وسلم
الخامسة والثلاثون : انها سبب لهديه العبد وحياة قلبه
السادسة والثلاثون : انها سبب لعرض المصلى عليه صلى الله عليه واله وسلم وذكره عنده صلى الله عليه واله وسلم
السابع والثلاثون : انها سبب لتثبيت القدم على الصراط
الثامن والثلاثون : تادية الصلاة عليه لاقل القليل من حقه صلى الله عليه واله وسلم وشكر نعمة الله التى انعم بها علينا
التاسعة والثلاثون : انها متضمنة لذكر الله وشكره ومعرفة احسانه
الموفية اربعين : ان الصلاة عليه صلى الله عليه واله وسلم من العبد دعاء وسؤال من ربه عز وجل فتارة يدعو لنبيه صلى الله عليه واله وسلم وتار لنفسه ول يخفى ما فى هذا من المزيد للعبد
لاحدى والاربعون : من اعظم الثمرات واجل الفوائد المكتسبات بالصلاة عليه صلى الله عليه واله وسلم انطباع صورته الكريمة فى النفس
الثانية والاربعون : ان الاكثار من الصلاة عليه صلى الله عليه واله وسلم تنفى الوساطة اليه فتقوم مقام المرشد الخبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://naksh.own0.com
 
باب ذكر المواطن التى تسن وتستحب فيها الصلاى على النبى صلى الله عليه واله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لفوائد العظمى التى ترد على المصلى من الصلاة والسلام على النبى المصطفى صلى الله عليه واله وسلم :
» (احاديث الامام البخارى رضى الله عنه فى صفة النبى صلى الله عليه واله وسلم )
» فضل الصلاة على النبى صلى الله عليه واله وسلم للفقير محمد بن عبد المجيد النقشبندى
» فصل فى قبح واثم وذم من لم يصلى على النبى صلى الله عليه واله وسلم للفقير محمد عبد المجيد النقشبندى
» فوائد الصلاة على النبى صلى الله عليه واله وصحبه وسلم بقلم محمد بن عبد المجيد النقشبندى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والحقائق الروحانية :: مملكة الصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلم-
انتقل الى: