مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والحقائق الروحانية
أبومجيد النقشبندى يقدم مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والاحزاب والدعوات والاوراد الصوفية النقشبندية والقصائد والمدائح النبويه والالهية منتدى يعرض جميع التوجهات الاخلاقية ,والعلوم والمعارف الاسلامية الدينية والدنيوية والله الموفق فرمحبا بك أيها الزائر فقد حللت أهلا ونزلت سهلا ويسعدنا ويشرفنا التسجيل والإنضمام إلى إسرة المنتدى
مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والحقائق الروحانية
أبومجيد النقشبندى يقدم مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والاحزاب والدعوات والاوراد الصوفية النقشبندية والقصائد والمدائح النبويه والالهية منتدى يعرض جميع التوجهات الاخلاقية ,والعلوم والمعارف الاسلامية الدينية والدنيوية والله الموفق فرمحبا بك أيها الزائر فقد حللت أهلا ونزلت سهلا ويسعدنا ويشرفنا التسجيل والإنضمام إلى إسرة المنتدى
مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والحقائق الروحانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والحقائق الروحانية


 

 الصوفى الحق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبومجيد النقشبندى
المدير العام

أبومجيد النقشبندى


عدد المساهمات : 563
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 24/10/2010

الصوفى الحق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصوفى الحق   الصوفى الحق I_icon_minitimeالسبت 21 مايو - 3:43

الصوفى الحق 12947190301787
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://naksh.own0.com
عبد الرحمن النقشبندى

عبد الرحمن النقشبندى


عدد المساهمات : 21
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 30/04/2011
العمر : 42

الصوفى الحق Empty
مُساهمةموضوع: الصوفى الحق   الصوفى الحق I_icon_minitimeالخميس 19 مايو - 12:14


التصوف هو علم تهذيب النفس , فالمراد هو تهذيب النفس ومجهادتها بالعبادة و الذكر وإبعادها عن المحرمات حتي الوصول الي الحق عز وجل , الوصول الي رضاه وحبه ومن المؤسف أن نرى هذه الأيام أكثر أدعياء التصوف وانحرافهم عن المسار الصحيح.
فابتعدوا عن الأصل , فمنهم من أباح الإختلاط , ومنهم من بالغ في تقدير الأولياء , وعارضوا التصوف الصحيح في كثير من الأمور الأخري.

فهؤلاء "المدعين" التصوف بريء منهم , وما هناك من مذهب كامل , وحتي الإسلام هناك من شذ عنه وأصبحوا من الضالين , فالعقل والأدب يفرض علينا أن لا نضع البيض كله في سلة واحدة , وأن نفصل بين الحق والضلال.
من هو الصوفي الحق ؟
الصوفي الحق هو الخلوق , فقد قال أحد أعلام التصوف "أبو الحسين النورى": (ليس التصوف علوما و لا رسوما و إنما هو أخلاق) , فالصوفي الحق هو الذي يتأدب ويقتدى بالرسول صلى الله عليه وسلم في الأدب , فقد مدح الله جل وعلا الرسول عليه الصلاة والسلام بأنه خلقه عظيم , فقال تعالي: (وإنك لعلى خلق عظيم) {القلم 4} , فقد روي عن الرسول عليه الصلاة و السلام (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) صححه الألباني في "صحيح الجامع" , يقول الأستاذ علي الدقاق : (العبد يصل بطاعته إِلَى الْجَنَّة وبأدبه فِي طاعته إِلَى اللَّه تَعَالَى).
الصوفي الحق هو الذاكر لله في كل وقت, وذكره هو دوام تذكره لربه المحبوب الذي سيطر على شغاف قلبه وملئ فؤاده حباً , فيقول القشيرى في كتابه "الرسالة القشيرية" : (الذكر ركن قوي في طريق الحق سبحانه وتعالى، بل هو العمدة في هذا الطريق، ولا يصل أحد إلى الله تعالى إلا بدوام الذكر) , وقال تعالي مخاطبا المؤمنين : (يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا) {الأحزاب 41} , وقال الرسول صلي الله عليه وسلم : (ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم ، وأرفعها في درجاتكم ، وخير من إعطاء الذهب والورق ، وأن تلقوا عدوكم ، فتضربوا أعناقهم ، ويضربوا أعناقكم ؟ قالوا : وما ذاك يا رسول الله ؟ قال : ذكر الله)صححه السيوطى في "الجامع الصغير" والألباني في "صحيح الجامع".[
الصوفي الحق هو الراضى بما كتبه الله له سواء أكان خيرا أو شرا , فقد سئلت رابعة "مَتَى يَكُون العبد راضيا؟" فَقَالَتْ "إِذَا سرته المصيبة كَمَا سرته النعمة" , وقال النورى (الرضا سرور القلب بمر الْقَضَاء) , و قال الأستاذ علي الدقاق : (لَيْسَ الرضا أَن لا تحس بالبلاء إِنَّمَا الرضا أَن لا تعترض عَلَى الحكم والقضاء).
الصوفي الحق هو الورع التقى , فقد قال الرسول صلي الله عليه وسلم في الورع : (يا أبا هريرة كن ورعا تكن أعبد الناس) رواه ابن ماجه في السنن ، وصححه الألباني في "صحيح ابن ماجه" و"صحيح الجامع" , والورع هو ترك الشبهات , فقال يونس بن عبيد : (الورع الخروج من كُل شبهة ومحاسبة النفس فِي كُل طرفه) , وقال سفيان الثوري : (مَا رأيت أسهل من الورع مَا حاك فِي نفسك تركته). الصوفي الحق هو الزاهد في الدنيا , العارف بمعناها الحقيقى , قال القشيرى في الرسالة القشيرية : (الزهد أَن تترك الدنيا ثُمَّ لا تبالي بمن أخذها) , وقال الشبلي : (أَن تزهد فيما سِوَى اللَّه تَعَالَى) , وقد قال العارف بالله "سهل بن عبد الله التستري" رحمه الله : ( الصوفي من خلى قلبه من الكدر وإمتلئ بالعبر واستوى عنده الذهب و الحجر ، وانشغل بالله عن البشر ) وهي صفات المؤمن الحق في آثار السلف الصالح.
- الصوفي الحق هو العابد المحافظ علي فروضه , الساهر في عبادة الله , فقال ابن الجلاء : (من حافظ عَلَى الفرائض فِي أول مواقيتها فَهُوَ عابد) , وقيام الليل من أهم المقربات , فروى عن عائشة رضي الله عنها : (لا تدع قيام الليل فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يدعه)رواه أبو داود في سننه وصححه الألباني في "صحيح أبو داود"هذا هو التصوف وهؤلاء هم الصوفية , ونتمني أن يعرف كل من هو ليس بصوفى من هم الصوفية, وأن يظهر معني الصوفية الحقيقية , نتمني أن يظهر المعدن الأصيل للتصوف و أن لا نهاجم الفكر الصوفى برمته لأفعال السفهاء.[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصوفى الحق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة النقشبندى والحقيقة المحمدية العرفانية والعلوم الصوفية والحقائق الروحانية :: مملكة علوم الصوفية :: التصوف :: منتدى علماء الصوفيه-
انتقل الى: